❞ كتاب عصر الثورة ❝  ⏤ إيريك هوبزباوم

❞ كتاب عصر الثورة ❝ ⏤ إيريك هوبزباوم

عصر الثورة هو الفترة الممتدة من 1774 إلى 1849 تقريبًا والتي حدثت فيها العديد من الحركات الثورية الهامة في معظم أوروبا والأمريكتين. تميزت هذه الفترة بالانتقال من حكومات الملكية المطلقة إلى الحكومات التمثيلية مع دستور مكتوب، وإنشاء الدول القومية.تعتبر الثورة الأمريكية (1765-1783) عادةً نقطة انطلاق عصر الثورة لتأثرها بأفكار عصر التنوير الجديدة. وملهمة الثورة الفرنسية (1789) التي انتشرت بسرعة من خلال حروبها إلى بقية أوروبا. تولى نابليون السلطة في فرنسا عام 1799 واستمر في الحروب الثورية الفرنسية باحتلاله لمعظم أوروبا القارية. رغم فرض نابليون عددًا من المفاهيم الحديثة مثل المساواة أمام القانون أو القانون المدني على غزواته، لكن احتلاله العسكري الصارم كان سببًا في اندلاع ثورات وطنية، وخاصةً في أسبانيا وألمانيا. بعد هزيمة نابليون، شكلت القوى العظمى الأوروبية التحالف المقدس في مؤتمر فيينا في الفترة 1814-1815 في محاولة لمنع الثورات المستقبلية، ولاستعادة الأنظمة الملكية السابقة. ولكن أضعفت الحروب النابليونية إسبانيا إلى حد كبير، ولم تتمكن من السيطرة على مستعمراتها الأمريكية، التي أعلنت جميعها تقريبًا استقلالها بين عامي 1810 و1820. ثم انتشرت الثورة إلى أوروبا الجنوبية عام 1820، باندلاع الانتفاضات في البرتغال، وأسبانيا، وإيطاليا واليونان. اهتزت أوروبا القارية بفعل موجتين ثوريتين مماثلتين في عامي 1830 و1848، تسميان ربيع الأمم. غالبًا ما اندمجت المطالب الديمقراطية للثوار بحركات الاستقلال أو التوحيد الوطني، كما حدث في إيطاليا، وألمانيا، وبولندا والمجر... إلخ، أنهى القمع العنيف لربيع الأمم هذا العصر.
إيريك هوبزباوم - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ اختراع التقاليد ❝ ❞ عصر الثورة ❝ ❞ العولمة والديمقراطية والإرهاب ❝ الناشرين : ❞ المنظمة العربية للترجمة ❝ ❞ دار الكتب الوطنية ❝ ❱
من سياسي تاريخي - مكتبة .

نبذة عن الكتاب:
عصر الثورة

2007م - 1444هـ
عصر الثورة هو الفترة الممتدة من 1774 إلى 1849 تقريبًا والتي حدثت فيها العديد من الحركات الثورية الهامة في معظم أوروبا والأمريكتين. تميزت هذه الفترة بالانتقال من حكومات الملكية المطلقة إلى الحكومات التمثيلية مع دستور مكتوب، وإنشاء الدول القومية.تعتبر الثورة الأمريكية (1765-1783) عادةً نقطة انطلاق عصر الثورة لتأثرها بأفكار عصر التنوير الجديدة. وملهمة الثورة الفرنسية (1789) التي انتشرت بسرعة من خلال حروبها إلى بقية أوروبا. تولى نابليون السلطة في فرنسا عام 1799 واستمر في الحروب الثورية الفرنسية باحتلاله لمعظم أوروبا القارية. رغم فرض نابليون عددًا من المفاهيم الحديثة مثل المساواة أمام القانون أو القانون المدني على غزواته، لكن احتلاله العسكري الصارم كان سببًا في اندلاع ثورات وطنية، وخاصةً في أسبانيا وألمانيا. بعد هزيمة نابليون، شكلت القوى العظمى الأوروبية التحالف المقدس في مؤتمر فيينا في الفترة 1814-1815 في محاولة لمنع الثورات المستقبلية، ولاستعادة الأنظمة الملكية السابقة. ولكن أضعفت الحروب النابليونية إسبانيا إلى حد كبير، ولم تتمكن من السيطرة على مستعمراتها الأمريكية، التي أعلنت جميعها تقريبًا استقلالها بين عامي 1810 و1820. ثم انتشرت الثورة إلى أوروبا الجنوبية عام 1820، باندلاع الانتفاضات في البرتغال، وأسبانيا، وإيطاليا واليونان. اهتزت أوروبا القارية بفعل موجتين ثوريتين مماثلتين في عامي 1830 و1848، تسميان ربيع الأمم. غالبًا ما اندمجت المطالب الديمقراطية للثوار بحركات الاستقلال أو التوحيد الوطني، كما حدث في إيطاليا، وألمانيا، وبولندا والمجر... إلخ، أنهى القمع العنيف لربيع الأمم هذا العصر. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

عصر الثورة

عصر الثورة pdf

عصر رأس المال

عصر التطرفات pdf

كتب عن الثورة الصناعية في اوروبا

عصر الإمبراطورية pdf



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 19.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة عصر الثورة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل عصر الثورة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إيريك هوبزباوم - Eric Hobsbawm

كتب إيريك هوبزباوم ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ اختراع التقاليد ❝ ❞ عصر الثورة ❝ ❞ العولمة والديمقراطية والإرهاب ❝ الناشرين : ❞ المنظمة العربية للترجمة ❝ ❞ دار الكتب الوطنية ❝ ❱. المزيد..

كتب إيريك هوبزباوم
الناشر:
المنظمة العربية للترجمة
كتب المنظمة العربية للترجمة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المنتقى معجم بالمصطلحات العلمية والهندسية ( عربي - إنجليزي. إنجليزي - عربي ) ❝ ❞ دليل تكنولوجيا الإلكترونيات ❝ ❞ من الكواركات إلى الثقوب السوداء ❝ ❞ السيميائية وفلسفة اللغة ❝ ❞ علم الاجتماع ❝ ❞ الترجمة والحرف أو مقام البعد ❝ ❞ أمن تقنية المعلومات ❝ ❞ السماء والأرض الإحترار الكونى العلم المفقود ❝ ❞ مشروع المصطلحات الخاصة بالمنظمة العربية للترجمة إعداد ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ فولتير ❝ ❞ إمبرتو إيكو ❝ ❞ باروخ سبينوزا ❝ ❞ أنتوني غدنز كارين بيردسال ❝ ❞ مارتن هيدجر ❝ ❞ نيل سكلاتر ❝ ❞ هنري برجسون ❝ ❞ جون ستيوارت ميل ❝ ❞ إيان بليمر ❝ ❞ جاك لوغوف ❝ ❞ ر. ب. ج. كولينسون ❝ ❞ ريتشارد هاموند ❝ ❞ ستيفان ك. و. كراوتر ❝ ❞ دنيس كوش ❝ ❞ إريك هوبزباوم ❝ ❞ لورانس م. أوليفا ❝ ❞ غارى و. فالون - ستيفن ج. دفي ❝ ❞ إيريك هوبزباوم ❝ ❞ أمبرتو إيكو ❝ ❞ كوينتن سكنر ❝ ❞ تشارلز تللي ❝ ❞ انطوان بيرمان ❝ ❞ آلان تورين ❝ ❞ تد سرجنت ❝ ❞ إدموند هوسرل ❝ ❞ جون رولز ❝ ❞ لويس دومون ❝ ❞ ريمون بودون ❝ ❞ منصور أولسون ❝ ❞ ستييفن جابسر ❝ ❞ بيار ماشيري ❝ ❞ بريجيته فالكينبورج ❝ ❞ م. ليديرمان ، كريستوفر ت. هيل ❝ ❞ غارى و. فان لون ستيفن ج. دفى ❝ ❞ غنار سكيربك و نلز غيلجي ❝ ❞ روبرت ل. إيفانز ❝ ❞ إدوارد س. كاسيدى بيتر ز. غروسمان ❝ ❞ جان بريفو ❝ ❞ طونى بينيت - لورانس غروسبيرغ - ميغان موريس ❝ ❞ مارك جمينيز ❝ ❞ ماسيمميليا نو فرانشي ❝ ❞ فلاديمير ف. ميتين - فياتشسلاف أ. كوشلاب - ميكائيل أ. ستروسيكيو ❝ ❞ ليون ليدرمان ❝ ❞ إدوارد س.كاسيدي ❝ ❞ جون ر. فانشي ❝ ❞ غيردا ليرنر ❝ ❞ فرانك جان مارك كوك مارك غراهام ❝ ❞ مالكولم أبزوغ ❝ ❞ ألن ف باركر ❝ ❞ راي تريكر ❝ ❞ يوهان كارل فينيك ❝ ❞ تأليف : ك. و. كراوتر ❝ ❞ روبرت أ. ميرز ❝ ❞ برنار فاليت ❝ ❞ باتريك هيلي ❝ ❞ آن ساترباك ـ لاري ف. ماكنتاير ـ كا ـ يو سان ❝ ❞ روبرت م جونز ❝ ❞ هيلاري بتنام ❝ ❞ كوينتين سكنر ❝ ❞ ميشال دوشيه ❝ ❞ برايان سكنر ❝ ❞ مارك جيمينيز ❝ ❞ جوزيف لوكلير ❝ ❱.المزيد.. كتب المنظمة العربية للترجمة