❞ 📚 كتب تربية خاصة | 🏛 مكتبة كتب التنمية البشرية ❝

❞ 📚 كتب تربية خاصة | 🏛 مكتبة كتب التنمية البشرية ❝

كتب تربية خاصة .. قسم يهتم بذوى الاحتياجات الخاصة أسس معاملة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في السنة النبوية المبدأ الإسلامي العظيم في تكريم الإنسان يتيح لنا إمكانية أن نفهم كيف اتسمت معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة بالصفة الخُلُقية السامية، والأدلة على ذلك كثيرة منها: المستوى النفسيمن وجوه حفـظ هذا الاعتبـار الأدبي لذوي الاحتيـاجـات الخاصة في أحـكام الإسلام ما ورد من النهي عن السخرية من الآخرين والتنـابز بالألقـاب؛ قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (الحجرات:11)، فعن التنابز بالألقاب في الآية يقول الإمام الطبري: «إن الله تعالى ذكره نهى المؤمنين أن يتنابزوا بالألقاب، والتنابز بالألقاب هو دعاء المرء صاحبه بما يكرهه من اسم أو صفة، وعمّ الله بنهيه ذلك، ولم يخصص به بعض الألقاب دون بعض، فغير جائز لأحد من المسلمين أن ينبز أخاه باسم يكرهه أو صفة يكرهها» ولا شك أن مناداة صاحب الاحتياجات الخاصة بها من أكره الأشياء إلى قلبه، فالتحريم في الآية كفٌ لعامل من عوامل زيادة الأسى النفسي إلى أسى العاهة، ولا عجب أن نرى - بعدئذ- من يُنادى بعاهته في حالة يُرثى لها من الصراع .
كتب التنمية البشرية ، كتب تنمية بشرية للدكتور ابراهيم الفقى ، كتب تنمية بشرية مترجمة ، كتب التنمية البشرية وتطوير الذات ، كتب التنمية البشرية الاكثر مبيعا PDF ، افضل كتب التنمية البشرية ، كتب تنمية بشرية مسموعة ، كتب تنمية بشرية للاطفال ، مفهوم التنمية البشرية PDF ، المكتبة الإلكترونيّة ، تحميل و قراءة الكتب المصوّرة بنوعية PDF ، مجموعة كتب قيمة للدكتور إبراهيم الفقى ، كتب لرواد التنمية البشرية فى العالم ، أفضل الكتب للتنمية البشــرية ، مقالات تنمية بشرية ، موارد تنمية بشرية ، صندوق التنمية البشرية ، كتب تنمية بشرية اجنبية ، كتب تنمية بشرية اجنبية مترجمة ، كتاب تطوير الذات والشخصية والنجاح واتخاذ القرارات PDF ، كتب تطوير الذات وبناء الشخصية ، كتب تنمية بشرية عالمية ، human development books ، human development ، kutub ، ..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في تربية خاصة:

قراءة و تحميل كتاب اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة دليل عملي للعياديين PDF

اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة دليل عملي للعياديين PDF

قراءة و تحميل كتاب اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة دليل عملي للعياديين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة PDF

طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المدخل الى التربية الخاصة PDF

المدخل الى التربية الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل الى التربية الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مدخل إلى التربية الخاصة _ د. قحطان  PDF

مدخل إلى التربية الخاصة _ د. قحطان PDF

قراءة و تحميل كتاب مدخل إلى التربية الخاصة _ د. قحطان PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية PDF

صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية PDF

قراءة و تحميل كتاب صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة PDF

دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في تربية خاصة

رموز متعلقة بأنواع الإعاقة (مثل الصم والبكم والعمى)

الشعار الدولي للإعاقة البدنية - الكرسي المتحرك.
في الولايات المتحدة، يرمز الاحتياجات الخاصة إلى مصطلح يستخدم في مجال التنمية السريرية التشخيصية والوظيفية لوصف الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة نتيجة إصابتهم بحالات إعاقة؛ وقد تكون تلك الإعاقة إما طبية أو عقلية أو نفسية. فعلى سبيل المثال، يوفر كلٌ من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية والتصنيف الدولي للأمراض[؟] الطبعة التاسعة الإرشادات الخاصة بالتشخيص السريري. وتختلف الاحتياجات الخاصة من حيث درجة شدتها. فالأشخاص الذين يعانون من حالات التوحد أو متلازمة داون أو عسر القراءة أو العمى أو قصور الانتباه وفرط الحركة أو التليف الكيسي، على سبيل المثال، يمكن إدراجهم ضمن قائمة ذوي الاحتياجات الخاصة. مع ذلك، يمكن أن يضم مفهوم الاحتياجات الخاصة كذلك الشفة و/أو الحنك المشقوق، أو وحمات الولادة الخمرية أو الولادة بدون وجود أحد الأطراف.
أما في المملكة المتحدة، فغالبًا ما يشير مصطلح الاحتياجات الخاصة إلى الاحتياجات الخاصة الواردة في إطار السياق التعليمي. ويشار إليها كذلك باسم الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN). وفي الولايات المتحدة، تلقى 18.5 بالمائة من كافة الأطفال الذين تبلغ أعمارهم تحت سن 18 (ما يزيد عن 13.5 مليون طفل) احتياجات الرعاية الصحية الخاصة في عام 2005.

وحتى نكون أكثر تحديدًا، يعد هذا المصطلح مصطلحًا قانونيًا يتم تطبيقه في دار رعاية الأطفال بـ الولايات المتحدة، وهو مشتق من المصطلحات الواردة في قانون التبني والأسر الآمنة لعام 1997. حيث يشير إلى تشخيص يستخدم في تصنيف الأطفال من حيث حاجتهم لتلقي "مزيد" من الخدمات تفوق حاجة أولئك الأطفال الذين ليسوا من ذوي الاحتياجات الخاصة في نظام الرعاية البديلة. ويعد هذا الإجراء بمثابة تشخيص قائم على دراسة السلوك، والطفولة وتاريخ الأنساب، وعادةً ما يقوم به اختصاصي الرعاية الصحية.


محتويات
    إحصائيات تبني الاحتياجات الخاصة بالولايات المتحدة
    الاحتياجات التعليمية الخاصة
    
    

الاحتياجات التعليمية الخاصة
يعد مصطلح الاحتياجات الخاصة شكلًا مصغرًا من الاحتياجات التعليمية الخاصة كما أنه أسلوب للإشارة إلى الطلاب الذين يعانون من حالات إعاقة. ويزداد تأثير مصطلح الاحتياجات الخاصة في السياق التعليمي كلما تم تغيير البرنامج التعليمي للطفل رسميًا من البرنامج الذي يتم طرحه بشكل طبيعي للطلاب والذي يتم من خلال تبني خطة تعليمية فردية يُشار إليها أحيانًا باسم خطة البرنامج الفردي.

معاق من ناحية النمو
إعاقات النمو والتخلف العقلي
كويك سمارت
تربية خاصة
الهوكي الخاص

الإعاقة وهي حسب تعريف منظمة الصحة العالمية: "الإعاقة هو مصطلح يغطي العجز، والقيود على النشاط، ومقيدات المشاركة. والعجز هي مشكلة في وظيفة الجسم أو هيكله، والحد من النشاط هو الصعوبة التي يواجهها الفرد في تنفيذ مهمة أو عمل، في حين أن تقييد المشاركة هي المشكلة التي يعاني منها الفرد في المشاركة في مواقف الحياة، وبالتالي فالإعاقة هي ظاهرة معقدة، والتي تعكس التفاعل بين ملامح جسم الشخص وملامح المجتمع الذي يعيش فيه أو الذي تعيش فيه".

ويعرّف أيضا بأنه :حالة تحد من قدرة الفرد على القيام بوظيفة واحدة أو أكثر من الوظائف التي تعدّ أساسية في الحياة اليومية كالعناية بالذات أو ممارسة العلاقة الاجتماعية والنشاطات الاقتصادية وذلك ضمن الحدود التي تعدّ طبيعية. أو هي عدم تمكن المرء من الحصول على الاكتفاء الذاتي وجعله في حاجة مستمرة إلى معونة الآخرين، وإلى تربية خاصة تساعده على التغلب على إعاقته.

ويعرَّف ذو الإعاقة بأنه "الشخص الذي انخفضت إمكانيات حصوله على عمل مناسب بدرجة كبيرة مما يحول دون إحتفاظه به نتيجة لقصور بدني أو عقلي"(1). كما يعرَّف ذو الإعاقة بأنه الشخص الذي يختلف عن المستوى الشائع في المجتمع في صفة أو قدرة شخصية سواء كانت ظاهرة كالشلل وبتر الأطراف وكف البصر أو غير ظاهرة مثل التخلف العقلي والصمم والإعاقات السلوكية والعاطفية بحيث يستوجب تعديلاً في المتطلبات التعليمية والتربوية والحياتية بشكل يتفق مع قدرات وإمكانات الشخص المعاق مهما كانت محدودة ليكون بالامكان تنمية تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن.


محتويات
    مصطلح إعاقة
    معاق
    التمكين
    التكيف مع المجتمع
    
    مبادئ حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي وتحسين العناية بالصحة العقلية
    إعلان الأمم المتحدة حول حقوق المعاقين
    الإعاقة والنازية
    رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة
    التعريفات
    الإعاقة
    خدمات رعايه المعاقين
    اللغة الأولى للآخرين
    الأدبيات
    الذكورة
    الأنوثة
    النظرية
    النموذج الطبي
    النموذج الاجتماعي
    نماذج أخرى
    الإدارة
    التقنية المساعدة
    الرياضات المعدلة
    إمكانية استخدام الحاسوب
    السياسات والدعم الحكومي
    الأمم المتحدة
    كوستاريكا
    المملكة البريطانية المتحدة
    الوظيفة
    الولايات المتحدة الأمريكية
    التمييز الوظيفي
    الأمريكيون من أصولٍ أفريقيةٍ والعجز
    الإدارة الاجتماعية
    التعليم
    التأمين
    علم الأوبئة
    صعوبات القياس
    التقديرات العالمية
    المجتمع والثقافة
    الأحداث الجارية
    حركة حقوق العجز
    التـأمين ضد العجز
    رؤية إسلامية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
    مظاهر عناية الإسلام بالمعاقين وحقوقهم
    أسس معاملة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في السنة النبوية
    

    
مصطلح إعاقة
معاق
لقد تم الاستهانة بالمعوقين نتيجة للموروث المجتمعي الخاطئ الذي يعتقد أن الاعاقة إشارة إلى التسول. المصطلح بالانجليزية هو Handincapped مشتق بالفعل من لعبة قديم، Hand-i-cap، حيث يتاجر لاعبان بممتلكات، بينما يحكم شخص ثالث المحايد على الفرق في القيمة بين الممتلكات. امتد المفهوم للشخص حتى أصبح سباق الإعاقة. في منتصف القرن الثامن عشر. في سباق المعاقين، حيث تحمل الخيول أوزانا مختلفة بغرض اعاقتها بناء على تقدير الحكم حتى تعمل على قدم المساواة. وفي أوائل القرن العشرين، ظهر استخدام المصطلح لوصف شخص ذي إعاقة -بالامتداد من سباق المعاقين، وهو شخص يحمل عبئا أكبر من المعتاد.

التمكين
القدرة على الذهاب الأماكن والقيام بالأشياء. يكافح الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الإعاقات من أجل الوصول المتكافئ إلى بعض الأشياء في المجتمع. على سبيل المثال، لا يمكن للشخص المكفوف قراءة بطاقات الاقتراع المطبوعة المطبوعة، وبالتالي لا يستطيع الوصول إلى التصويت الذي يتطلب الاقتراع الورقي.

التكيف مع المجتمع
التغيير الذي يمكن الوصول اليه لزيادة تكيف أصحاب الاعاقة في المجتمع. على سبيل المثال، إذا كانت بطاقات الاقتراع متاحة بطريقة برايل أو على آلة تحويل النص إلى كلام، أو إذا قرأ شخص آخرالاقتراع على الشخص الكفيف وقائمة الخيارات، فسيكون للشخص المكفوف حق الوصول إلى التصويت.


مبادئ حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي وتحسين العناية بالصحة العقلية
اعتمدت ونشرت على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 46/119 المؤرخ في 17 كانون الأول/ديسمبر 1991. مبادئ حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي وتحسين العناية بالصحة العقلية

إعلان الأمم المتحدة حول حقوق المعاقين
كلمة "معاق" تعنى شخصاً عاجزاً كلياً أو جزئياً عن ضمان حياة شخصية واجتماعية أو طبيعية نتيجة نقص خلقي وغير خلقي في قدراته الجسمية أو الفكرية.
يتمتع المعاقون بجميع الحقوق التي لا يتضمنها هذا البيان، وسيمنح المعاقون جميعهم هذه الحقوق من دون استثناء، ولا تمييز بعرق أو لون أو جنس أو لغة أو سياسة أو طبقة أو قرار أو أي أمر يتعلق بالمعاق نفسه أو عائلته.
للمعاق حق مكتسب في الحصول على الاحترام، ومهما يكن سبب الإعاقة وطبيعتها وخطورتها، فللمعاق الحقوق الأساسية نفسها كما لمواطنيه الذين هم في سنه، وهذا يعنى في الدرجة الأولى حقه في حياة كريمة مهما أمكن ذلك.
للمعاق الحقوق المدنية والسياسية نفسها التي للأشخاص الآخرين والفقرة السابقة في الإعلان عن حقوق المتخلفين عقلياً تنطبق على أي حد محتمل لهذه الحقوق لدى المتخلفين عقلياً.
للمعاقين الحق في الاستفادة من الخدمات الطبية بما في ذلك الجراحة الترقيعية (إضافة عضو صناعي) أو إعادة التأهيل طبياً والمشورة في صدد التوظيف وسوى ذلك من الخدمات التي تؤهل المعاقين لتنمية قدراتهم ومواهبهم وتسرع عملية اندماجهم في المجتمع.
للمعاقين الحق في ضمان اقتصادي واجتماعي وفي حياة كريمة، ولهم الحق حسبما تسمح إعاقتهم في الاحتفاظ بعملهم أو شغل وظيفة مفيدة ومنتجة ومريحة وفي الانضمام إلى نقابات العمال.
تؤخذ الحاجات الخاصة للمعاقين في الاعتبار في كل مراحل التخطيط الاقتصادي والاجتماعي.
للمعاقين حق العيش مع عائلاتهم أو مع والديهم بالتبني وحق الاشتراك في كل الأنشطة الاجتماعية والإبداعية والاستجمامية، ولن يتعرض أي معاق لأي تمييز في المعاملة فيما يخص المسكن إلا إذا استدعت حالته ذلك أو إذا كان ذلك يسفر عن تحسن في حالته، وإذا كان بقاء المعاق في مؤسسة خاصة أمراً لا مفر منه فيجب أن تتوفر في المؤسسة شروط تؤمن له حياة أقرب ما تكون إلى الحياة العادية لأي إنسان في سنه.
تؤمن للمعاقين حمايـة مـن كل أشكال الاستغلال والتمييز والظلم وانتهاك الكرامة.
يكون في وسع المعاقين الإفادة من الخدمات القانونية متى كانت هذه الخدمات ضرورية لحمايتهم وحماية ممتلكاتهم، أما إذا رفعت ضدهم دعوى قضائية فسوف تؤخذ حالتهم الجسدية والعقلية في الاعتبار.
تؤخـذ مشـورة المؤسسات المعنية بالمعاقين للإفادة منها فيما يتعلق بحقوقهم.
سيتم إعلام المعاقين وعائلاتهم ومجتمعاتهم عبر كل الوسائل بكل الحقوق التي وردت في هذا البيان 
الإعاقة والنازية
إن الاضطهاد الشرير والمنهجي للمعوقين خلال حقبة النازية تم تجاهله والتقليل بشأنه بشكل كبير في البحوث التاريخية للتذكر الجماعي للمحرقة. والنتيجة هي جهل عام وعلى نطاق واسع بهذه الفظائع _جهل كثيراً من الأحيان تمارسه اللامبالاة السرمدية للسياسيين، والأكاديميين، ووسائل الإعلام. وعلاوة على ذلك، فإن اتخاذ تدابير للتعويض تكاد تكون معدومة.

يعتقد بعض الناس عن خطأ أن عدد الضحايا المعوقين صغير نسبياً. ومع ذلك، فإن الأدلة الوافرة تثبت أن المعوقين تعرضوا للعمل القسري، ونهبوا، واستغلوا، سواءً داخل ألمانيا أو في الأراضي المحتلة التي ظفر النازيون بها. وفي جميع الأحوال كالضحايا الآخرين، فقد عان المعوقون وخسروا.

ومع ذلك، فإن الحد الأقصى للفظائع التي تعرض المعوقون لها قد لا يُعرف ابدا. وحتى وقت قريب جداً، قليلاً كانت البحوث التاريخية عن الضحايا المعوقين للمحرقة. حتى اليوم، بدأت حفنة من العلماء تركز اهتمامها على هذه المهمة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تجميع المواد اللازمة عن المعوقين والمحرقة أمراً بالغ الصعوبة. فمراكز المعلومات حول المحرقة استبعدت تقريباً موضوع المعوقين كمجموعة متميزة. وعلاوة على ذلك، لا يوجد تمويل لمثل هذه الابحاث. وهذه القيود يجب أن يُنظراليهاأيضاً في إطار السجلات التي كانت سرية، والوثائق التي كانت تُغير أو تُدمر والاستغلال الذي لم يدون. وأخيراً فإن برنامج التعقيم القسري الجماعي النازي، أدي الي عدم ترك الضحايا لأطفال ليحكوا قصصهم.

ومع ذلك، فإن عدم القدرة على توثيق كامل لما إرتُكب من الجرائم الفظيعة ضد الرجال والنساء والأطفال المعوقين لا يمكن أن يمحو ما حدث لهم. إن الاستغلال والاضطهاد النازي للمعوقين كان فظيعاً. وشمل نهب الممتلكات والقتل الجماعي والمعاملة الوحشية والتجارب الطبية، والعمل الاستعبادي والقسري، والتعقيم القسري الجماعي، والسجن في معسكرات الاعتقال المروعة وغيرها من أشكال الإهانة والاستغلال. فالحكومة الألمانية، بمساعدة كامل المهنة الطبية الألمانية، قامت بصورة منهجية بذبح مئات الآلاف المعوقين والتعقيم بالقوة لمئات الآلاف من المعوقين الآخرين.

المعوقون اقتيدوا إلي مراكز القتل، وبيوت المسنين، ومعسكرات الاعتقال. ومن خلال إدخالهم في طواقم العمل القسري، كانوا يُشغلون حتى الموت من قبل الشركات الألمانية. وكانوا محل تجارب طبية مروعة. الآن خلص العلماء إلى أن أدق وصف ممكن للاضطهاد النازي للمعوقين هو الإبادة الجماعية أي الإفناء المنظم لمجموعة محددة بيولوجياً من الضحايا.

رؤية إسلامية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
لا شك أن منـزلة ذوي الاحتياجات الخاصة من مبادئ الإسلام كسائر ما ينـزل بساحة الفرد أو الجماعة من المسلمين من ابتلاء، وبمقتضى العقيدة الإسلامية ينبغي استقباله على أنه قدر الله عز وجل المكتوب في الأزل لا رادّ له إلا هو، قال تعالى: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ (157) (البقرة:155-157).

مظاهر عناية الإسلام بالمعاقين وحقوقهم
الابتلاء سنة ربانية ماضية على ما اقتضى حكمة الرب وعدله: (وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)، ومن هؤلاء الذين ابتلوا بالمصائب المعاقون ذو الاحتياجات الخاصة، والإعاقة حقيقتها إصابة الإنسان من آفات أو نقص في بدنه، وفقد بعض حواسه، وعقله وسلوكه، وهذا المبتلى إذا صبر ورضي، وطمأن قلبه كان ذلك خيرا له، فإن البلاء من أوسع أبواب تكفير الخطايا والسيئات، يقول صلى الله عليه وسلم: "مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ أَذًى مَرَضٍ فَمَا سِوَاهُ إِلاَّ تحاط خطاياه كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا"، وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: "لاَ يَزَالُ الْبَلاَءُ بِالْمُؤْمِنِ فِي نفسه ومَالِهِ وَوَلَدِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وليس عليه خَطِيئَةٍ"، ويقول صلى الله عليه وسلم: "مَا يُصِيبُ الْمُؤْمِنَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمٍّ وَلاَ غَمٍّ وَلاَ حَزَنٍ وَلاَ أَذًى حَتَّى الشَّوْكَةُ يُشَاكُهَا إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بها مِنْ خَطَايَاهُ".

أن هؤلاء المعاقون إنسان مثلنا في الإنسانية والبشرية يدخلون في عموم قوله: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً)، فهو إنسان مثلك فإعاقته لا تحط من قدر إنسانيته، ولا يجب التكبر والتعالي عليه.
أن الله جلَّ وعلا جعل الكريم عنده من أتقاه وأطاعه، قال جلَّ وعلا: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، فأكرمنا أتقانا لله ليس من صحة أبداننا ومظهرنا، وإنما صلاح قلوبنا وأعمالنا، يقول صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأبدانكم؛ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ"، إن الرحمة بالإسلام التي تطلب العون والإحسان، وجاءت بها شريعة الإسلام تضرب المثل الأعلى في المحافظة على حقوق الإنسان المعاق أولى بها من غيره، لأن الأمة الإسلامية أمة تراحم وتعاون وتعاطف لا يمكن أن يضيع بينهم معاق يقصره شيء من الأمور والناس في غنى وفضل وراحة.
وللمعاقين في الإسلام حقوق عظيمه أمر الإسلام بمخالطتهم، ونهى عن التقزز عنهم، فإن في مخالطتهم أناسا لهم، وإظهاراً بشعور المحبة والمودة وإنهم إخوانه في الدين والإنسانية يستند إليهم، ويتقوى بهم، وهذا شأن المسلمين في أحوالهم كلها، وأن تهيأ الحياة الكريمة لهم، ليعيشوا مع إخوانهم السالمين في راحة وطمأنينة.
أسس معاملة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في السنة النبوية
المبدأ الإسلامي العظيم في تكريم الإنسان يتيح لنا إمكانية أن نفهم كيف اتسمت معاملة ذوي الاحتياجات الخاصة بالصفة الخُلُقية السامية، والأدلة على ذلك كثيرة منها:
المستوى النفسيمن وجوه حفـظ هذا الاعتبـار الأدبي لذوي الاحتيـاجـات الخاصة في أحـكام الإسلام ما ورد من النهي عن السخرية من الآخرين والتنـابز بالألقـاب؛ قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (الحجرات:11)، فعن التنابز بالألقاب في الآية يقول الإمام الطبري: «إن الله تعالى ذكره نهى المؤمنين أن يتنابزوا بالألقاب، والتنابز بالألقاب هو دعاء المرء صاحبه بما يكرهه من اسم أو صفة، وعمّ الله بنهيه ذلك، ولم يخصص به بعض الألقاب دون بعض، فغير جائز لأحد من المسلمين أن ينبز أخاه باسم يكرهه أو صفة يكرهها» ولا شك أن مناداة صاحب الاحتياجات الخاصة بها من أكره الأشياء إلى قلبه، فالتحريم في الآية كفٌ لعامل من عوامل زيادة الأسى النفسي إلى أسى العاهة، ولا عجب أن نرى - بعدئذ- من يُنادى بعاهته في حالة يُرثى لها من الصراع

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب تربية خاصة:


قراءة و تحميل كتاب دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة PDF

دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب خواطر حول المنظومة التربوية PDF

خواطر حول المنظومة التربوية PDF

قراءة و تحميل كتاب خواطر حول المنظومة التربوية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب التربية الخاصة للموهوبين PDF

التربية الخاصة للموهوبين PDF

قراءة و تحميل كتاب التربية الخاصة للموهوبين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية PDF

صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية PDF

قراءة و تحميل كتاب صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المدخل الى التربية الخاصة PDF

المدخل الى التربية الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل الى التربية الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مدخل إلى التربية الخاصة _ د. قحطان  PDF

مدخل إلى التربية الخاصة _ د. قحطان PDF

قراءة و تحميل كتاب مدخل إلى التربية الخاصة _ د. قحطان PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة دليل عملي للعياديين PDF

اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة دليل عملي للعياديين PDF

قراءة و تحميل كتاب اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة دليل عملي للعياديين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تدريب الاطفال التوحديين على استخدام المهارات العقلية PDF

تدريب الاطفال التوحديين على استخدام المهارات العقلية PDF

قراءة و تحميل كتاب تدريب الاطفال التوحديين على استخدام المهارات العقلية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة PDF

طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة PDF

قراءة و تحميل كتاب أخلاقيات الدمج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة تربية خاصة: