❞ كتاب سوس العالمة ❝  ⏤ محمد المختار السوسي

❞ كتاب سوس العالمة ❝ ⏤ محمد المختار السوسي

نبذة عن الكتاب :


كتاب يتحدث عن العلم العربي في سوس ونشأته منذ القديم وتطوره عبر القرون حتى العصور الحديث مع الإلمام بالعلماء والأدباء والمدارس والعلوم المدروسة والمؤلفات.
محمد المختار السوسي - محمد المختار بن علي بن أحمد السوسي الإلغي الملقب بـرضا الله والمعروف بـمحمد المختار السوسي (1318 هـ - 1383 هـ / 1963م) مؤرخ وأديب ورجل دين ومجاهد مغربي.


محتويات
1حياته
1.1فكره
2مؤلفاته
3وفاته
4انظر أيضا
5مراجع
حياته
ولد في "إليغ" وهي قرية بناحية آيت أوفقا في السوس الأقصى جنوب المغرب شهر صفر عام 1318 هـ ونشأ بها، وحين بلغ سن الإدراك اتجه إلى الدراسة الأولية لتعلم الكتابة والقراءة واستظهار القرآن على عدة معلمين، أولهم والدته رقية بنت محمد بن العربي الأدوزي.

كان من رجال مقاومة الاستعمار الفرنسي للمغرب بالمنطقة الوسطى، فقد ساهم خلال إقامته في فاس في تأسيس بعض الجمعيات السياسية السرية، والمنتديات الأدبية، واصل مقاومته بمراكش مما أدى إلى اعتقاله.

وبعد استقلال المغرب عُين في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال وزيرا للأوقاف العمومية عام 1375 هـ، ثم لما أسس مجلس التاج عين وزيرا عضوا فيه عام 1376 هـ، وبقي متقلدا مهام تلك الوظيفة إلى أن توفي، كما أنه اشتغل عضوا في لجنة مدونة الفقه الإسلامي.[1]

فكره
كان يعتبر أن الوجه الصحيح لكتابة تاريخ الإسلام هو البدء بتاريخ رجالاته وأسرهم ثم مجتمعاتهم المحدودة فأقطارهم فالأمة الإسلامية جمعاء وذلك اتساقا مع إيمانه العميق بضرورة وحتمية العودة إلى التراث للحفاظ على الهوية ومواجهة التحديات.

مؤلفاته
من مؤلفاته:

خلال جزولة في أربعة أجزاء.
من أفواه الرجال.
رجال العلوم العربية في سوس.
أصفى الموارد.
بين الجمود والميع وهو رواية من أفكار إسلامية.
تقييدات على تفسير الكشاف للزمخشري.
حياة الفقيه العلامة أشرف إمونن.
المعسول في عشرين جزءا.
سوس العالمة.
كما أثرى المكتبة المغربية بعدد من نوادر المخطوطات العربية التي اكتشفها في مختلف المكتبات المغربية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

ديوان ملك غرناطة يوسف الثالث.
مختصر رحلة العبدري لمؤلف مجهول.
طبقات المالكية لمؤلف مجهول.
وفاته
توفي في 28 جمادى الثانية 1383 هـ الموافق الجمعة 15 نوفمبر 1963م.

انظر أيضا
محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ سوس العالمة ❝ ❞ المعسول «كامللا» ط المغربية الجزء الاول ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الثاني ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء التاسع عشر ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الخامس ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الرابع ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الخامس عشر ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الثالث ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الخامس ❝ الناشرين : ❞ مطبعة الجامعة - الدار البيضاء - المغرب الأقصى ❝ ❞ مطبعة فضالة المحمدية - المغرب ❝ ❱
من كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
سوس العالمة

1960م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب :


كتاب يتحدث عن العلم العربي في سوس ونشأته منذ القديم وتطوره عبر القرون حتى العصور الحديث مع الإلمام بالعلماء والأدباء والمدارس والعلوم المدروسة والمؤلفات. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب :


كتاب يتحدث عن العلم العربي في سوس ونشأته منذ القديم وتطوره عبر القرون حتى العصور الحديث مع الإلمام بالعلماء والأدباء والمدارس والعلوم المدروسة والمؤلفات.

عمليات بحث متعلقة بـ سوس العالمة

تحميل كتب المختار السوسي pdf

سوس العالمة أكادير

كتب عن تاريخ سوس

علماء سوس العالمة

الإلغيات pdf

تحميل كتب دكتور سوس

كتاب المعسول المختار السوسي pdf

كتاب من أفواه الرجال PDF

سوس العالمة

التاريخ الإسلامي 

العلم العربي

العصور الحديثه 

 



سنة النشر : 1960م / 1379هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة سوس العالمة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل سوس العالمة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد المختار السوسي - mohamed mokhtar el sosy

كتب محمد المختار السوسي محمد المختار بن علي بن أحمد السوسي الإلغي الملقب بـرضا الله والمعروف بـمحمد المختار السوسي (1318 هـ - 1383 هـ / 1963م) مؤرخ وأديب ورجل دين ومجاهد مغربي. محتويات 1حياته 1.1فكره 2مؤلفاته 3وفاته 4انظر أيضا 5مراجع حياته ولد في "إليغ" وهي قرية بناحية آيت أوفقا في السوس الأقصى جنوب المغرب شهر صفر عام 1318 هـ ونشأ بها، وحين بلغ سن الإدراك اتجه إلى الدراسة الأولية لتعلم الكتابة والقراءة واستظهار القرآن على عدة معلمين، أولهم والدته رقية بنت محمد بن العربي الأدوزي. كان من رجال مقاومة الاستعمار الفرنسي للمغرب بالمنطقة الوسطى، فقد ساهم خلال إقامته في فاس في تأسيس بعض الجمعيات السياسية السرية، والمنتديات الأدبية، واصل مقاومته بمراكش مما أدى إلى اعتقاله. وبعد استقلال المغرب عُين في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال وزيرا للأوقاف العمومية عام 1375 هـ، ثم لما أسس مجلس التاج عين وزيرا عضوا فيه عام 1376 هـ، وبقي متقلدا مهام تلك الوظيفة إلى أن توفي، كما أنه اشتغل عضوا في لجنة مدونة الفقه الإسلامي.[1] فكره كان يعتبر أن الوجه الصحيح لكتابة تاريخ الإسلام هو البدء بتاريخ رجالاته وأسرهم ثم مجتمعاتهم المحدودة فأقطارهم فالأمة الإسلامية جمعاء وذلك اتساقا مع إيمانه العميق بضرورة وحتمية العودة إلى التراث للحفاظ على الهوية ومواجهة التحديات. مؤلفاته من مؤلفاته: خلال جزولة في أربعة أجزاء. من أفواه الرجال. رجال العلوم العربية في سوس. أصفى الموارد. بين الجمود والميع وهو رواية من أفكار إسلامية. تقييدات على تفسير الكشاف للزمخشري. حياة الفقيه العلامة أشرف إمونن. المعسول في عشرين جزءا. سوس العالمة. كما أثرى المكتبة المغربية بعدد من نوادر المخطوطات العربية التي اكتشفها في مختلف المكتبات المغربية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: ديوان ملك غرناطة يوسف الثالث. مختصر رحلة العبدري لمؤلف مجهول. طبقات المالكية لمؤلف مجهول. وفاته توفي في 28 جمادى الثانية 1383 هـ الموافق الجمعة 15 نوفمبر 1963م. انظر أيضا محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ سوس العالمة ❝ ❞ المعسول «كامللا» ط المغربية الجزء الاول ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الثاني ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء التاسع عشر ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الخامس ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الرابع ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الخامس عشر ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الثالث ❝ ❞ المعسول «كاملاً» ط المغربية الجزء الخامس ❝ الناشرين : ❞ مطبعة الجامعة - الدار البيضاء - المغرب الأقصى ❝ ❞ مطبعة فضالة المحمدية - المغرب ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد المختار السوسي
الناشر:
مطبعة فضالة المحمدية - المغرب
كتب مطبعة فضالة المحمدية - المغرب ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ سوس العالمة ❝ ❞ أزهار الرياض في أخبار عياض ج1 ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزء السابع ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزء العاشر ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزء الثاني ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزءالتاسع ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزء الرابع ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزء الثامن ❝ ❞ التاريخ الدبلوماسي للمغرب من أقدم العصور إلى اليوم الجزء الخامس ❝ ❞ أزهار الرياض في أخبار عياض ج2 ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد المختار السوسي ❝ ❞ د. عبد الهادى التازى ❝ ❞ أحمد بن محمد المقري التلمساني ❝ ❞ أحمد بن محمد المقري التلمساني شهاب الدين ❝ ❱.المزيد.. كتب مطبعة فضالة المحمدية - المغرب