❞ 📚 كتب عصر الدولة الأموية | 🏛 مكتبة كتب التاريخ ❝

❞ 📚 كتب عصر الدولة الأموية | 🏛 مكتبة كتب التاريخ ❝

كتب عصر الدولة الأموية .. تُعد الدّولة الأموية هي ثاني خلافة في الدّولة الإسلامية، وواحدة من أكبرِ الدّول الإسلامية القديمة، وقد سُمّيتْ بهذا الاسم لأنّ بني أميّة هم أوّل من تولوا حكم الدّولة، وكان لهم فضلٌ كبيرٌ في توسعة النّفوذِ الإسلامي، ويعود الفضل بذلك إلى مُعاوية بن أبي سُفيان، وكان نظامُ الحُكم السّائد فيها هو النظام الوراثي..
مكتبة التاريخ هي موسوعة تاريخية عالمية ضخمة تضم معرفة كاملة عن تاريخ الحضارات و فلسفتها و أحداثها المؤرخة و نشاطاتها و مبادئها الاجتماعية إضافة إلى الأسس و السلوكيات النفسية بها. التاريخ له أهمية عظيمة حيث يشمل تاريخ الحضارات كلها بما فيها الحضارات العربية و الاسلامية و حضارات العالم المعاصر كما يقدم سردا لكل ما حدث من أحداث تاريخية في شتى البلدان فيكون بذلك هو الأساس في المحافظة على تاريخ و عادات و تقاليد الدول و الحضارات كما يقوم بالتأشير على السمات التى كانت و مازالت تميز كل حضارة على حدة سواء كانت هذة الحضارات شرقية أم غربية و لا ننسى انه يلعب الدور الاكبر و الاهم فى توثيق و تسجيل كل ما تم التوصل إليه من إنجازات مع ضرورة ذكر الأشخاص الذين ساهموا في حدوثها كتب عن التاريخ الحديث ، كتب عن الحضارات القديمة ، اسماء كتب تاريخية أهم كتب التاريخ ، تحميل كتب تاريخية وسياسية ، كتب تاريخية ممنوعة كتب تاريخية اسلامية ، تحميل كتب تاريخية نادرة مجانا ، كتب تاريخ الدولة العثمانية ، كتب تاريخية عن الدولة العثمانية ، تحميل وقراءة أونلاين كتب تاريخ ، كتب تاريخ صوتية ، كتب تاريخ قديم ، كتب تاريخ فرعونى ، كتب تاريخ ادبى ، كتب تاريخ اموى ، كتب تاريخ عباسى ، كتب الزمن القديم ، قصص تاريخية ، history books ، history books free download ، world history books ، indian history books ، history books to read ، history books PDF ، history books in hindi ، history books online ، history books in urdu ، historical books ، islamic history books ، islamic history books in urdu ، islamic history books pdf ، islamic history books in english ، islamic history books in urdu pdf ، islamic history books malayalam pdf ، islamic history books in bangla ، islamic history in urdu ، islamic history books in malayalam..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في عصر الدولة الأموية:

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار من التاريخ الإسلامي المجلد 2 PDF

الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار من التاريخ الإسلامي المجلد 2 PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار من التاريخ الإسلامي المجلد 2 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب عصر الدولتين الأموية والعباسية وظهور فكر الخوارج PDF

عصر الدولتين الأموية والعباسية وظهور فكر الخوارج PDF

قراءة و تحميل كتاب عصر الدولتين الأموية والعباسية وظهور فكر الخوارج PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار المجلد 1 PDF

الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار المجلد 1 PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار المجلد 1 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب سلسلة التاريخ الإسلامى - العهد الأموى PDF

سلسلة التاريخ الإسلامى - العهد الأموى PDF

قراءة و تحميل كتاب سلسلة التاريخ الإسلامى - العهد الأموى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار PDF

الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العهد الأموي PDF

العهد الأموي PDF

قراءة و تحميل كتاب العهد الأموي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العهد الأموى PDF

العهد الأموى PDF

قراءة و تحميل كتاب العهد الأموى PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في عصر الدولة الأموية

معاوية بن أبي سفيان الذي هو المؤسس الأول للدولة الأموية التي كونت أكبر إمبراطورية في التاريخ الإسلامي من وسط آسيا والصين حتى وسط أوروبا وحدود فرنسا وقد امتد حكم معاوية بن أبي سفيان عشرين عاما.

أعاد حكم معاوية حركة الفتوحات الإسلامية بعد فترة من التوقف منذ اشتعال فتنة مقتل عثمان سنة 35 هـ، كما أنه نقلَ عاصمة الدولة من الكوفة إلى دمشق (بعد أن كان علي قد نقلها من المدينة إلى الكوفة). شهدت الدولة في عهده فترة من الاستقرار والرخاء، ومُتابعة الفتوحات بعد توقف طويل. وقد أنشأ نظاماً للشرطة لحماية وحراسته يُعيِّنه بنفسه، كما طوَّر ديوان البريد وأنشأ ديواناً جديداً لتنظيمه أكثر هو ديوان الخاتم.

عين معاوية عقبة ابن نافع قائداً على جيش المغرب فحقق به فتوحات كثيرة، كما أذن له في بناء مدينة القيروان بين سنتي 50 و55 هـ.

جامع القيروان،أسسه عقبة بن نافع عام 670م، وهو أقدم وأعرق مسجد في المغرب العربي.
جاء من بعده ابنه يزيد كان عهد مليئاً بالفتن والقلاقل والانقسامات، من أكبر الفتن في عهده مقتل الحسين بن علي  ومحاولة قتل عبد الله بن الزبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي الذي ارسله يزيد، فضرب الكعبة المشرفة بالمنجنيق حتى سقط جانب من جوانبها.

انتقلت الخلافة بعد ذلك إلى مروان بن الحكم الذي حارب عبد الله بن الزبيررضي الله عنهواعتبره من الخارجين إلا أنه فشل في إيقافه.

بعد وفاة مروان بن الحكم خلفه ابنه عبد الملك بن مروان تولي الحكم سنة 65 هـ والدولة في حالة انقسام وضعف فأعاد الوحدة وجمع كلمة المسلمين وقضي علي الفتن لذلك اعتبره المؤرخون المؤسس الثاني، قام عبد الملك بن مروان بارسال جيش بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي إلى مكة لاستعادتها من يد عبد الله بن الزبير الذي كان قد جعلها عاصمة له ولخلافته لكنه هزم وقتل على يد الحجاج وأصبحت مكة تحت سيطرة الأمويين. في عهده عُرِبت الدواوين، ووضعت النقاط على الحروف في المصحف لتسهيل القراءة، كما أقام مسجد قبة الصخرة ببيت المقدس. اهتم عبد الملك بن مروان بنشر العلم والثقافة الإسلامية وعَمَدَ إلى استقطاب العلماء والمفكرين، وقد ازدهرت الدولة الأموية في عهده وارتفعت راية الإسلام في بلاد لم تكن إسلامية قبل الحكم الأموي.

بعد عبد الملك بن مروان خلفه ابنه الوليد بن عبد الملك الذي تابع مسير الدولة الأموية القوية متابعا نهج أبيه في احتضان العلم والعلماء، ويذكر أن أبرز الأحداث في عهده، هو فتح الأندلس عام 95 هـ واتساع امتداد الدولة الأموية وصك العملة الأموية الإسلامية، وكانت رعايته للمدن الإسلامية كبيرة.

 

فتح الأندلس
قصر الحمراء في إسبانيا (الأندلس) مزيّن بتصاميم الزخرفة العربية.
فتح الأمويون بلاد الأندلس علي يد جيش طارق بن زياد وموسى بن نصير ليبدأ العصر الإسلامي في الأندلس الذي دام قرابة ثمانية قرون حتى سقوط مملكة غرناطة سنة 1492م. لقد أسس الأمويون حضارة إسلامية قوية في مدن الأندلس المختلفة. وهي أطول وأهم الفترات التي استقر فيها المسلمون في الأندلس الدولة الأموية ونقلوا إليها الحضارة الأدب والفن والعمارة الإسلامية، واثار الأمويون هي الطابع الغالب على الأندلس بأكملها ومن روائع ما خلفه الأمويون مسجد قرطبة.

وعلي الرغم من سقوط الخلافة الأموية علي يد العباسيين إلا أن خلافة جديدة كانت قد تأسست في الأندلس بقيادة عبد الرحمن الداخل ( صقر قريش ) الذي نشأ في بيت الحكم في دمشق واستطاع الهرب من بطش العباسيين ليقيم الدولة الأموية في الأندلس .

وقد كان لـ عبد الرحمن الداخل جهود حضارية متميزة فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية وشيد بها المباني الفخمة والحمامات على شاكلة الحمامات في دمشق والمدن الإسلامية والمدارس والمنتديات والمكتبات.

في عام 1492 سقطت غرناطة بعد حصارها من قبل قوات الملوك الكاثوليك وفي فترة لا تتعدى عشرة أعوام طُرد أكثر من 250 ألف مسلم ومنعوا من أخذ ممتلكاتهم، حيث لجأوا إلى شمال أفريقيا (ولا يزال العديد من العائلات التي ترجع أصولها إلى مسلمي الأندلس يعيشون في شمال أفريقيا وخصوصاً بالمغرب وهم المسلمين من أصول ايبيرية)

بعد وفاة الخليفة الوليد بن عبد الملك خلفه سليمان الخليفة الشديد وكان أبرز ما فعل تَقَرُبَه لأبن عمه عمر بن عبد العزيز بن مراون بن الحكم.

عمر بن عبد العزيز
بعد سليمان خلفه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز ثامن الخلفاء الأمويين عام 99 هـ جاءته الخلافة ولم يطلبها عُرف عنه الصلاح والتقوى والعدل والزهد ومخالطة العلماء واستشارهم في أمور الدولة اعتمد علي الحوار في إقناع المخالفين للعودة إلى جماعة المسلمين. نتج عن ذلك انتشار الرخاء والعدالة الاجتماعية حتى أن عمال الصدقات كانوا يبحثون عن فقراء لإعطائهم فلا يجدون. لُقب بخامس الخلفاء الراشدين لأنه أعاد للناس ما كان من سيرة الخلفاء الراشدين.

بعد وفاته تولي ( 6 ) من الخلفاء الضعاف ، وكان أخرهم مروان بن محمد ، الذي قُتل سنة 132 هـ وانتهت الخلافة الأموية.

الخلافة
كان الخلفاء الراشدون يعيشون حياةً بعيدة عن الأبّهة، ولم تكن تختلف عن حياة أي مواطن عادي في عهدهم، فلم يكن أبو بكر على سبيل المثال، يتقاضى راتبًا، وكان عمر يستعين على الإنفاق على نفسه أبّان خلافته بما يربحه من التجارة. وعندما أعلن معاوية بن أبي سفيان نفسه خليفةً، إثر مقتل الإمام علي بن أبي طالب، تأثّر بنظم الحكم التي كان البيزنطيون يطبقونها في الشام فعاش حياة الملوك، واتخذ عرشًا للملك، وأقام الشرطة لحراسته، ودفعه مقتل ثلاثة خلفاء من قبله إلى أن يبني مقصورةً خاصةً في المسجد يُصلي بها منفردًا عن الناس. وحين عُهد بولاية العهد إلى ابنه يزيد استحدث للدولة الإسلامية تقليدًا جديدًا، فقد أصبحت الخلافة ملكًا وراثيًا بعد أن كانت انتخابية تقوم على مبدأ المبايعة الحرّة.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب عصر الدولة الأموية:


قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار المجلد 1 PDF

الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار المجلد 1 PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار المجلد 1 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية الدولة الأموية PDF

محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية الدولة الأموية PDF

قراءة و تحميل كتاب محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية الدولة الأموية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب موسوعة التاريخ الإسلامي  العصر الأموي PDF

موسوعة التاريخ الإسلامي العصر الأموي PDF

قراءة و تحميل كتاب موسوعة التاريخ الإسلامي العصر الأموي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية ومقوماتها الإيديولوجية والاجتماعية PDF

الدولة الأموية ومقوماتها الإيديولوجية والاجتماعية PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية ومقوماتها الإيديولوجية والاجتماعية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العهد الأموي PDF

العهد الأموي PDF

قراءة و تحميل كتاب العهد الأموي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية .. دولة الفتوحات PDF

الدولة الأموية .. دولة الفتوحات PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية .. دولة الفتوحات PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الجذور التاريخية للأسرة الأموية PDF

الجذور التاريخية للأسرة الأموية PDF

قراءة و تحميل كتاب الجذور التاريخية للأسرة الأموية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب كنز الدرر وجامع الغرر ج4 PDF

كنز الدرر وجامع الغرر ج4 PDF

قراءة و تحميل كتاب كنز الدرر وجامع الغرر ج4 PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المجتمع الأندلسي في العصر الأموي PDF

المجتمع الأندلسي في العصر الأموي PDF

قراءة و تحميل كتاب المجتمع الأندلسي في العصر الأموي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب هشام بن عبد الملك والدولة الأموية PDF

هشام بن عبد الملك والدولة الأموية PDF

قراءة و تحميل كتاب هشام بن عبد الملك والدولة الأموية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب سلسلة التاريخ الإسلامى - العهد الأموى PDF

سلسلة التاريخ الإسلامى - العهد الأموى PDF

قراءة و تحميل كتاب سلسلة التاريخ الإسلامى - العهد الأموى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية - الدولة الأموية PDF

محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية - الدولة الأموية PDF

قراءة و تحميل كتاب محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية - الدولة الأموية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المجتمع في العصر الأموي PDF

المجتمع في العصر الأموي PDF

قراءة و تحميل كتاب المجتمع في العصر الأموي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ PDF

تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ PDF

قراءة و تحميل كتاب تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار من التاريخ الإسلامي المجلد 2 PDF

الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار من التاريخ الإسلامي المجلد 2 PDF

قراءة و تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار من التاريخ الإسلامي المجلد 2 PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة عصر الدولة الأموية:
تورتة عيد ميلادكتب تعلم اللغاتكتابة على تورتة الخطوبةالقرآن الكريمشخصيات هامة مشهورةالكتب العامةزخرفة الأسماءكتب للأطفال مكتبة الطفلOnline يوتيوبكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالمساعدة بالعربيكورسات مجانيةالطب النبويكتابة أسماء عالصوركتابة على تورتة الزفاف زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حروف توبيكات مزخرفة بالعربيحكمةالتنمية البشريةاقتباسات ملخصات كتبكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءكتب التاريخاصنع بنفسككتب الطبخ و المطبخ و الديكورمعاني الأسماءقراءة و تحميل الكتبحكم قصيرةزخرفة توبيكاتكتب اسلاميةكتب السياسة والقانونكتب القانون والعلوم السياسيةتورتة عيد الميلادكتب قصص و رواياتكتب الأدبكورسات اونلاينبرمجة المواقعمعنى اسمأسمك عالتورتهFacebook Text ArtخدماتSwitzerland United Kingdom United States of Americaالكتابة عالصور