❞ 📚 كتب عصر دولة المماليك | 🏛 مكتبة كتب التاريخ ❝

❞ 📚 كتب عصر دولة المماليك | 🏛 مكتبة كتب التاريخ ❝

كتب عصر دولة المماليك .. المماليك هم الرقيق الذين كانوا يؤسَرون في الحروب. وقد اعتمد عليهم السلاطين الأيوبيين في دفاعهم عن عروشهم، فكانوا يأتون بالرقيق ويسلمونه إلى المختصين ليعلّموهم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم. وإذا ما شبّوا، بدأوا في تعليمهم فنون الحرب والرماية والفروسية وينتقل بعدها المملوك من رتبة إلى رتبة إلى أن يبلغ أمير الأمراء أو قائد الحرس الملكي أو قائد الجيش. أشهر من أتى بالمماليك ورباهم هو السلطان نجم الدين أيوب الملقب بالملك الصالح . قامت دولة المماليك بعد انهيار الدولة الأيوبية إذ تولت شجر الدر حكم مصر بعد وفاة نجم الدين أيوب إلا أنها لاقت معارضة شديدة داخل مصر وخارجها لذلك تزوجت من عز الدين أيبك لكي يكون هو في الصورة غير أن أيبك انقلب عليها بعدما أحكم قبضته على الحكم في البلاد، فغضبت شجر الدر وأسرعت في تدبير مؤامرتها للتخلص من أيبك، بعد مقتل أيبك قبض عليها مماليكه وحملوها إلى امرأة عز الدين أيبك التي أمرت جواريها بقتلها بعد أيام قليلة، فقاموا بضربها بالقباقيب علي رأسها وألقوا بها من فوق سور القلعة، حتى انها لم تدفن إلا بعد عدة أيام..
مكتبة التاريخ هي موسوعة تاريخية عالمية ضخمة تضم معرفة كاملة عن تاريخ الحضارات و فلسفتها و أحداثها المؤرخة و نشاطاتها و مبادئها الاجتماعية إضافة إلى الأسس و السلوكيات النفسية بها. التاريخ له أهمية عظيمة حيث يشمل تاريخ الحضارات كلها بما فيها الحضارات العربية و الاسلامية و حضارات العالم المعاصر كما يقدم سردا لكل ما حدث من أحداث تاريخية في شتى البلدان فيكون بذلك هو الأساس في المحافظة على تاريخ و عادات و تقاليد الدول و الحضارات كما يقوم بالتأشير على السمات التى كانت و مازالت تميز كل حضارة على حدة سواء كانت هذة الحضارات شرقية أم غربية و لا ننسى انه يلعب الدور الاكبر و الاهم فى توثيق و تسجيل كل ما تم التوصل إليه من إنجازات مع ضرورة ذكر الأشخاص الذين ساهموا في حدوثها كتب عن التاريخ الحديث ، كتب عن الحضارات القديمة ، اسماء كتب تاريخية أهم كتب التاريخ ، تحميل كتب تاريخية وسياسية ، كتب تاريخية ممنوعة كتب تاريخية اسلامية ، تحميل كتب تاريخية نادرة مجانا ، كتب تاريخ الدولة العثمانية ، كتب تاريخية عن الدولة العثمانية ، تحميل وقراءة أونلاين كتب تاريخ ، كتب تاريخ صوتية ، كتب تاريخ قديم ، كتب تاريخ فرعونى ، كتب تاريخ ادبى ، كتب تاريخ اموى ، كتب تاريخ عباسى ، كتب الزمن القديم ، قصص تاريخية ، history books ، history books free download ، world history books ، indian history books ، history books to read ، history books PDF ، history books in hindi ، history books online ، history books in urdu ، historical books ، islamic history books ، islamic history books in urdu ، islamic history books pdf ، islamic history books in english ، islamic history books in urdu pdf ، islamic history books malayalam pdf ، islamic history books in bangla ، islamic history in urdu ، islamic history books in malayalam..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في عصر دولة المماليك:

قراءة و تحميل كتاب العهد المملوكى PDF

العهد المملوكى PDF

قراءة و تحميل كتاب العهد المملوكى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب حياة الملك الظاهر بيبرس PDF

حياة الملك الظاهر بيبرس PDF

قراءة و تحميل كتاب حياة الملك الظاهر بيبرس PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب النيل والمجتمع المصرى فى عصر سلاطين المماليك PDF

النيل والمجتمع المصرى فى عصر سلاطين المماليك PDF

قراءة و تحميل كتاب النيل والمجتمع المصرى فى عصر سلاطين المماليك PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب في تاريخ الأيوبيين والمماليك ت قاسم عبده قاسم PDF

في تاريخ الأيوبيين والمماليك ت قاسم عبده قاسم PDF

قراءة و تحميل كتاب في تاريخ الأيوبيين والمماليك ت قاسم عبده قاسم PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تاريخ بيت المقدس في العصر المملوكي PDF

تاريخ بيت المقدس في العصر المملوكي PDF

قراءة و تحميل كتاب تاريخ بيت المقدس في العصر المملوكي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك PDF

القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك PDF

قراءة و تحميل كتاب القرية المصرية في عصر سلاطين المماليك PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المنشآت المائية بمصر منذ الفتح العثمانى وحتى نهاية العصر المملوكى دراسة أثرية معمارية PDF

المنشآت المائية بمصر منذ الفتح العثمانى وحتى نهاية العصر المملوكى دراسة أثرية معمارية PDF

قراءة و تحميل كتاب المنشآت المائية بمصر منذ الفتح العثمانى وحتى نهاية العصر المملوكى دراسة أثرية معمارية PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في عصر دولة المماليك

[١:٤٧ م، ٢٠٢٢/٢/١١] ..: سقوط بغداد ونهاية الخلافة العباسية
دخل المغول بغداد، وقتلوا المستعصم آخر الخلفاء العباسيين، وقتلوا أولاده وجميع أهله، وأحدثوا مجزرة عظيمة استمرت 40 يوماً ثم أحرقوا مكتبات بغداد وكانت أعظم المكتبات في العالم وقتها فألقوها في النهر وقيل أنهم عبروا عليها بخيولهم إلى الضفة الأخرى دليلا على كثرتها.

قطز وعين جالوت
مماليك في القرن السادس عشر.
أثار سقوط بغداد الذعر في الشام ومصر، وكان الحكم في مصر ضعيفاً بعد وفاة شجر الدر إذ كان على عرش مصر نور الدين علي بن أيبك وكان صغيراً في السن وكان الواصي عليه سيف الدين قطز. فقام العالم العز بن عبد السلام  في مصر فأعلن عزل نور الدين، وأعلن الخلافة لقطز بشرط أن يعلن الجهاد. أظهر قطز شجاعة نادرة أمام رسل المغول، ولم يهتز لأقوال التهديد والوعيد. بل قام وقتل رسل هولاكو وعلق رؤوسهم على باب زويلة مما زاد من ثقة الناس به وبقدرتهم على تحدي التتار.

أرسل قطز المنادين في القاهرة ومختلف مصر للجهاد في سبيل الله ولمحاربة المغول. في 3 سبتمبر 1260 م تمكن قطز من الانتصار على جيش المغول في عين جالوت (تقع بالقرب من فلسطين) مما أوقف تقدم المغول في المشرق الإسلامي نهائياً.

قُتل قطز بعد عودته إلى مصر وأغلب الروايات تقول أن الظاهر بيبرس هو الذي قتله. تولى بعده بيبرس وقاتل التتر في عدة معارك ونقل الخلافة العباسية إلى مصر لتصبح دولة المماليك هي الخلافة الإسلامية في العالم وأقام حضارة عمرانية كبيرة في مصر. تولى بعد بيبرس سلاطين من المماليك أقوياء من أشهرهم المنصور سيف الدين قلاوون و الأشرف صلاح الدين خليل و الناصر محمد بن قلاوون الذين قضوا على الوجود الصليبي في الشام نهائياً.

بدأت فترة شديدة الضعف في دولة المماليك بعد أن اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح ولم تعد التجارة تمر بمصر وبدأت في طريقها للسقوط. سقطت دولة المماليك تحت أقدام العثمانيين بعد معركتي مرج دابق وكان العثمانيون بقيادة سليم الأول والمماليك بقيادة قنصوة الغوري و الريدانية التي كان فيها المماليك بقيادة طومان باي وسقطت مصر وأصبحت ولاية عثمانية بعد أن كانت مركزاً لعدة دول إسلامية مهمة ومركز للخلافة العباسية المملوكية ولتصبح الدولة العثمانية هي الخلافة الإسلامية في العالم.

ظهر المماليك بِمظهر مُنقذي العالم الإسلامي من الضياع والزوال بعد سُقُوط بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة والخِلافة الإسلاميَّة في يد المغول بِقيادة هولاكو خان، ومقتل آخر خُلفاء بني العبَّاس أبو أحمد عبد الله المُستعصم بِالله. فقد سار المغول لِغزو الشَام وهدَّدوا مصر بِمصيرٍ مُشابه لِمصير بغداد كي لا تقوم لِلإسلام قائمة بعد ذلك، فأرسل سُلطانُ المماليك سيفُ الدين قُطُز جيشًا عرمرميًّا إلى فلسطين لِصدِّ التقدُّم المغولي وحماية قلب الديار الإسلاميَّة، فهزم المُسلمون المغول في معركة عين جالوت بِشمال فلسطين سنة 1260م، وردُّوهم على أعقابهم. أضف إلى ذلك، ورث المماليك عن الأيُّوبيين تصميمهم على مُحاربة الصليبيين وإجلائهم عن المشرق، لِذلك ما كادوا يفرغون من مُحاربة المغول حتَّى انصرفوا إلى مُحاربة الصليبيين. كان الملكُ الظَّاهر بيبرس أوَّل من تابع مسيرة الجهاد ضدَّ الصليبيين، فهاجمهم بعد انتصاره على المغول، فصارت مُدنهم وقلاعهم تسقط واحدة بعد الأُخرى في يد المُسلمين، فقد استعاد بيبرس الكرك وقيسارية وصفد ويافا وجُبيل وعرقة ما بين سنتيّ 1263 و1266م، وفي سنة 1268م استعاد المُسلمون أنطاكية وزالت إمارتها الإفرنجيَّة من الوُجود. وجاء السُلطان سيفُ الدين قلاوون يُكمل عمل سلفه بيبرس، فاسترجع قلعة المرقب في سنة 1281م، وطرابُلس الشَّام والبترون في سنة 1289م. وتُوفي السُلطان قلاوون في سنة 1290م وهو يُهيِّء حملة لاسترجاع عكَّا، فقام بهذه المُهمَّة بعده ابنه الملك الأشرف صلاحُ الدين خليل واستولى على عكَّا سنة 1291م. وقد أثار سُقُوطها، وهي المرفأ الرئيسي لِلصليبيين، القلق والذُعر الشديدين في نُفُوسهم، فجلوا عن المُدن الأُخرى الباقية في أيديهم، مثل صُور وصيدا وبيروت، وركبوا البحر عائدين إلى بلادهم، لِتنتهي بِذلك الحُرُوب الصليبيَّة بعد أن استمرَّت مائة وأربعًا وتسعين سنة. أعاد المماليك إحياء الخِلافة العبَّاسيَّة في مصر بعد سُقُوط بغداد، لكنها كانت خِلافة صوريَّة هدف السلاطين المماليك إلى جعلها سندًا لِسلطنتهم ودعمًا روحيًّا لها يجعلها مهيبة الجانب.

يُعدُّ عهد المماليك بداية دور الانحطاط في تاريخ الحضارة الإسلاميَّة، ولكن ليس معنى ذلك أنَّ هذا العهد كان مُجدبًا تمامًا، إذ شهد عدَّة مُنجزات علميَّة وفكريَّة، وإنما بدأت الحضارة الإسلاميَّة في تلك الفترة تتراجع شيئًا فشيئًا. ففي حقل العلم كانت القاهرة ودمشق وحماة من أهم مراكز طب العُيُون في العالم، وقد أخرجت عددًا من الأطباء الأفذاذ الذين كانوا حُجَّة ومرجعًا في هذا العلم. أمَّا في الأدب والتاريخ والدين فقد ظهر عددٌ من أعظم الباحثين وأغزر المُؤلفين المُسلمين، مثل ابن خلِّكان صاحب كتاب «وفيَّات الأعيان» في السِّير، وأبي الفداء صاحب كتاب «تقويم البُلدان» في الجُغرافيا، والسُّيوطي وابن خلدون والمقريزي، وابن كثير صاحب كتاب «البداية والنهاية»، وهم من أشهر المُؤرخين المُسلمين. وقد اشتهر بعضُ سلاطين المماليك بِتشجيع العلم وتكريم العُلماء وبِإنفاق المال بِسخاء على تأسيس المدارس وإنشاء المكتبات، ومن تلك الصُرُوح العلميَّة: المدرسة الناصريَّة ومدرسة قايتباي في القاهرة، والمدرسة والمكتبة الظاهريَّة في دمشق، والمدرسة القرطائيَّة في طرابُلس الشَّام. أيضًا أصبح الجامع الأزهر في العهد المملوكي جامعةً كُبرى تُدرِّس بها مذاهب أهل السُنَّة والجماعة الأربعة إلى جانب العُلُوم الأُخرى. ساءت الحالة الاقتصاديَّة في الدولة المملوكيَّة خِلال أواخر العهد البُرجي بِسبب حالة القلق وعدم الاستقرار الناجمة عن الفتن الداخليَّة والانقلابات، وعن الحُرُوب الكثيرة التي شنَّها المماليك ضدَّ المغول والصليبيين وغيرهم، وبسبب توقُّف حركة التجارة مع أوروپَّا بِسبب مشاعر الخوف والكراهيَّة وعدم الثقة التي خلَّفتها الحُروب الصليبيَّة بين الأوروپيين والمُسلمين، وكذلك بِسبب انتشار المجاعة والأوبئة وخُصُوصًا وباء الطاعون الذي فتك في سنة 1348 - 1349م بِأكثر من مليون شخص، وأخيرًا بِسبب روح الطمع والأنانيَّة التي سيطرت على عددٍ كبيرٍ من سلاطين المماليك وجعلتهم يُوجهون سياسة الدولة الاقتصاديَّة وفقًا لِمصالحهم الشخصيَّة. فكان ذلك من العوامل المُساعدة التي ساهمت بِتسريع سُقُوط الدولة في يد العُثمانيين، وتطلُّع الشعب في الشَّام ومصر إلى هؤلاء كمُنقذين.


 

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب عصر دولة المماليك:


قراءة و تحميل كتاب ميادين القاهرة فى العصر المملوكى PDF

ميادين القاهرة فى العصر المملوكى PDF

قراءة و تحميل كتاب ميادين القاهرة فى العصر المملوكى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب موسوعة التاريخ الإسلامي العصر المملوكي PDF

موسوعة التاريخ الإسلامي العصر المملوكي PDF

قراءة و تحميل كتاب موسوعة التاريخ الإسلامي العصر المملوكي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تاريخ بيت المقدس في العصر المملوكي PDF

تاريخ بيت المقدس في العصر المملوكي PDF

قراءة و تحميل كتاب تاريخ بيت المقدس في العصر المملوكي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب التاريخ الإسلامي الجزء السابع :العهد المملوكي PDF

التاريخ الإسلامي الجزء السابع :العهد المملوكي PDF

قراءة و تحميل كتاب التاريخ الإسلامي الجزء السابع :العهد المملوكي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المنشآت المائية بمصر منذ الفتح العثمانى وحتى نهاية العصر المملوكى دراسة أثرية معمارية PDF

المنشآت المائية بمصر منذ الفتح العثمانى وحتى نهاية العصر المملوكى دراسة أثرية معمارية PDF

قراءة و تحميل كتاب المنشآت المائية بمصر منذ الفتح العثمانى وحتى نهاية العصر المملوكى دراسة أثرية معمارية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب العهد المملوكى PDF

العهد المملوكى PDF

قراءة و تحميل كتاب العهد المملوكى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مدن إسلامية فى عهد المماليك PDF

مدن إسلامية فى عهد المماليك PDF

قراءة و تحميل كتاب مدن إسلامية فى عهد المماليك PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب تاريخ نيابة بيت المقدس فى العصر المملوكى PDF

تاريخ نيابة بيت المقدس فى العصر المملوكى PDF

قراءة و تحميل كتاب تاريخ نيابة بيت المقدس فى العصر المملوكى PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب النيل فى عصر المماليك PDF

النيل فى عصر المماليك PDF

قراءة و تحميل كتاب النيل فى عصر المماليك PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب السلطان برقوق مؤسس دولة المماليك الجراكسة PDF

السلطان برقوق مؤسس دولة المماليك الجراكسة PDF

قراءة و تحميل كتاب السلطان برقوق مؤسس دولة المماليك الجراكسة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب المماليك PDF

المماليك PDF

قراءة و تحميل كتاب المماليك PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب جهاد المماليك ضد المغول والصليبيين PDF

جهاد المماليك ضد المغول والصليبيين PDF

قراءة و تحميل كتاب جهاد المماليك ضد المغول والصليبيين PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب في التاريخ الأيوبي والمملوكي PDF

في التاريخ الأيوبي والمملوكي PDF

قراءة و تحميل كتاب في التاريخ الأيوبي والمملوكي PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب مصر والشام في عصر الأيوبيين والمماليك PDF

مصر والشام في عصر الأيوبيين والمماليك PDF

قراءة و تحميل كتاب مصر والشام في عصر الأيوبيين والمماليك PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب السيرة الملكية PDF

السيرة الملكية PDF

قراءة و تحميل كتاب السيرة الملكية PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة عصر دولة المماليك:
برمجة المواقعالتنمية البشريةزخرفة توبيكاتكتابة أسماء عالصورتورتة عيد الميلادكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب اسلاميةمعاني الأسماءاقتباسات ملخصات كتبكورسات اونلاين زخرفة أسامي و أسماء و حروف..الكتب العامةقراءة و تحميل الكتبكتابة على تورتة مناسبات وأعياداصنع بنفسكخدماتكتب القانون والعلوم السياسيةكتب الروايات والقصصشخصيات هامة مشهورةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيحكم قصيرةالمساعدة بالعربيكتب قصص و رواياتكتابة على تورتة الزفافكتب للأطفال مكتبة الطفلFacebook Text Artكتب التاريختورتة عيد ميلادالكتابة عالصورمعاني الأسماءكورسات مجانيةالطب النبويزخرفة الأسماءكتب السياسة والقانونالقرآن الكريمأسمك عالتورتهOnline يوتيوبSwitzerland United Kingdom United States of Americaحكمةكتب تعلم اللغاتمعنى اسمكتابة على تورتة الخطوبةكتب الأدب