❞ كتاب نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر ❝  ⏤ ألفريد البستاني

❞ كتاب نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر ❝ ⏤ ألفريد البستاني

نبذة عن الكتاب :

هذا الكتاب من أهم الكتب التي تتناول تاريخ الموريسكين (مسلمو الأندلس بعد سقوط غرناطة) وهو رغم صغر حجمه وضعف لغة الكاتب إلا أنه ما يهمنا هو توثيقه لمرحلة خطرة ومهمة عن مسلمي الأندلس بعد أن تعرضوا لما تعرضوا له من إضطهاد وقتل ونهب وإغتصاب وتهجير وتنصير وغيرها مما تضج به الكتب التي تتناول هذا الجزء الموحش من النهاية السيئة لمسلمي الأندلس، بل أن ميزة كاتب الكتاب هو معايشته للأحداث التي يسجل ذكرها بعناية فائقة حتي في بعض الصفحات يذكر الأيام والأحداث التي وقعت فيها. كتب هذه الوثيقة رجل حربي مجهول حيث لم يعثر له على اسم على المخطوطة، ووجد علي المخطوطة اسم الكتاب فقط (كتاب أخبار العصر في انقضاد دولة بني نصر) وهو يؤرخ فيه لآخر عهد الأسرة الحاكمة في الأندلس أو ما تبقى منها (غرناطة) وهم أسرة بني الأحمر ويعرفوا كذلك ببني نصر. يتناول الكتاب الحديث عن أعمام آخر حكام غرناطة وهم أبي الحسن، والأمير محمد بن علي والمعارك الأخيرة التي كانت واقعة بين المسلمين والنصارى بعد نهاية الصلح الذي بين الطرفين وحصار المدن الأخيرة. وعن السجال بين الطرفين بين هزيمة وإنتصار وكان الغلبة في مجملها كانت من نصيب الإسبان، ويسجل الكتاب كذلك المواقف البطولية لأهالي ربض (البيازين) وهذا الربض والحي من الأندلس حكاية أخرى في المقاومة والصمود أعتنى بها الكثير من المؤرخين المتأخرين وسجلها الكثير من أهالي المغرب تحديدًا بعد خروج الأندلسين لهم تهجيرًا وطرد من قبل الإسبان. ثم يتحدث الكاتب عن مبايعة الأمير محمد بن علي لملك قشتالة ونقض الأخير للصلح ومعاودة محاربة الغرناطيين ثم أخيرًا محاصرة غرناطة نفسها آخر معاقل الأندلسيين بعد أن كانوا يحكمون كل الأندلس إلا جليقية وشيء بسيط في الشمال ومن جليقية هذه عاودوا الهجمات والتحرك حتي ألتهموا كل الأندلس، فيما بعد في الجزء الأخير من الكتاب يتحدث عن أقسى مراحل الأندلس وهي تسليم غرناطة وخروج المسلمين للمغرب. والكتاب نفسه صغير الحجم لا يتجاوز الـ(20) ورقة لكن الفريد البستاني (محقق الكتاب) دعم الكتاب بتعريف لأسماء المدن والقرى والأماكن والابراج والحصون والجبال والأسواق الوارد ذكرها بالكتاب وما يقابله باللغة الاسبانية، ثم كذلك يضيف وصف جغرافي للأماكن الواردة في الكتاب كضبط لبعض اسماء المدن التي وردت محرفة، مع إيراد نماذج من مخطوطة تطوان لتتأمل الخط الأندلسي المغربي.
ألفريد البستاني - ألفريد أفرام بُستاني (1910، دير القمر - 1969، بيروت) كاتب وباحث لبناني. كان مستشار الجنرال فرانكو للشؤون الشرقية ومؤسس معهد تطوان للدروس الشرقية في المغرب الذي شغل عدة مناصب ثقافية وسياسية في الدولة الإسبانية. كما عمل في إحياء المخطوطات ونشرها. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر ❝ ❞ نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الثقافة الدينية ❝ ❱
من كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر

2002م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب :

هذا الكتاب من أهم الكتب التي تتناول تاريخ الموريسكين (مسلمو الأندلس بعد سقوط غرناطة) وهو رغم صغر حجمه وضعف لغة الكاتب إلا أنه ما يهمنا هو توثيقه لمرحلة خطرة ومهمة عن مسلمي الأندلس بعد أن تعرضوا لما تعرضوا له من إضطهاد وقتل ونهب وإغتصاب وتهجير وتنصير وغيرها مما تضج به الكتب التي تتناول هذا الجزء الموحش من النهاية السيئة لمسلمي الأندلس، بل أن ميزة كاتب الكتاب هو معايشته للأحداث التي يسجل ذكرها بعناية فائقة حتي في بعض الصفحات يذكر الأيام والأحداث التي وقعت فيها. كتب هذه الوثيقة رجل حربي مجهول حيث لم يعثر له على اسم على المخطوطة، ووجد علي المخطوطة اسم الكتاب فقط (كتاب أخبار العصر في انقضاد دولة بني نصر) وهو يؤرخ فيه لآخر عهد الأسرة الحاكمة في الأندلس أو ما تبقى منها (غرناطة) وهم أسرة بني الأحمر ويعرفوا كذلك ببني نصر. يتناول الكتاب الحديث عن أعمام آخر حكام غرناطة وهم أبي الحسن، والأمير محمد بن علي والمعارك الأخيرة التي كانت واقعة بين المسلمين والنصارى بعد نهاية الصلح الذي بين الطرفين وحصار المدن الأخيرة. وعن السجال بين الطرفين بين هزيمة وإنتصار وكان الغلبة في مجملها كانت من نصيب الإسبان، ويسجل الكتاب كذلك المواقف البطولية لأهالي ربض (البيازين) وهذا الربض والحي من الأندلس حكاية أخرى في المقاومة والصمود أعتنى بها الكثير من المؤرخين المتأخرين وسجلها الكثير من أهالي المغرب تحديدًا بعد خروج الأندلسين لهم تهجيرًا وطرد من قبل الإسبان. ثم يتحدث الكاتب عن مبايعة الأمير محمد بن علي لملك قشتالة ونقض الأخير للصلح ومعاودة محاربة الغرناطيين ثم أخيرًا محاصرة غرناطة نفسها آخر معاقل الأندلسيين بعد أن كانوا يحكمون كل الأندلس إلا جليقية وشيء بسيط في الشمال ومن جليقية هذه عاودوا الهجمات والتحرك حتي ألتهموا كل الأندلس، فيما بعد في الجزء الأخير من الكتاب يتحدث عن أقسى مراحل الأندلس وهي تسليم غرناطة وخروج المسلمين للمغرب. والكتاب نفسه صغير الحجم لا يتجاوز الـ(20) ورقة لكن الفريد البستاني (محقق الكتاب) دعم الكتاب بتعريف لأسماء المدن والقرى والأماكن والابراج والحصون والجبال والأسواق الوارد ذكرها بالكتاب وما يقابله باللغة الاسبانية، ثم كذلك يضيف وصف جغرافي للأماكن الواردة في الكتاب كضبط لبعض اسماء المدن التي وردت محرفة، مع إيراد نماذج من مخطوطة تطوان لتتأمل الخط الأندلسي المغربي. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر

عمليات بحث متعلقة بـ نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر

أخبار العصر في انقضاء دولة بني نصر pdf

آخر أيام غرناطة 

 يتحدث الكاتب عن مبايعة الأمير محمد بن علي لملك قشتالة ونقض الأخير للصلح ومعاودة محاربة الغرناطيين ثم أخيرًا محاصرة غرناطة نفسها أخر معاقل الأندلسيين بعد أن كانوا يحكمون كل الأندلس إلا جليقية وشيء بسيط في الشمال ومن جليقية هذه عاودوا الهجمات والتحرك حتي ألتهموا كل الأندلس.. فيما بعد في الجزء الأخير من الكتاب يتحدق المؤف المجهول الاسم عن أقسى مراحل الأندلس وهي تسليم غرناطة وخروج المسلمين للمغرب.

والكتاب نفسه صغير الحجم لا يتجاوز الـ(20) ورقة لكن الفريد البستاني (محقق الكتاب) دعم الكتاب بتعريف لأسماء المدن والقرى والأماكن والابراج والحصون والجبال والأسواق الوارد ذكرها بالكتاب وما يقابله باللغة الاسبانية، ثم كذلك يضيف وصف جغرافي للأماكن الواردة في الكتاب كضبط لبعض اسماء المدن التي وردت محرفة، مع إيراد نماذج من المخطوطة من مخطوطة تطوان لتتأمل الخط الأندلسي المغربي.



سنة النشر : 2002م / 1423هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 2.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ألفريد البستاني - Alfred Boustani

كتب ألفريد البستاني ألفريد أفرام بُستاني (1910، دير القمر - 1969، بيروت) كاتب وباحث لبناني. كان مستشار الجنرال فرانكو للشؤون الشرقية ومؤسس معهد تطوان للدروس الشرقية في المغرب الذي شغل عدة مناصب ثقافية وسياسية في الدولة الإسبانية. كما عمل في إحياء المخطوطات ونشرها.❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر ❝ ❞ نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الثقافة الدينية ❝ ❱. المزيد..

كتب ألفريد البستاني
الناشر:
مكتبة الثقافة الدينية
كتب  مكتبة الثقافة الدينية ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الطب الروحاني (ت: ابن الجوزي) ❝ ❞ نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق ❝ ❞ تاريخ الدولة الزيانية بتلمسان ❝ ❞ الذخائر والعبقريات معجم ثقافي جامع ❝ ❞ أسنى المتاجر في بيان أحكام من غلب على وطنه النصارى ولم يهاجر وما يترتب عليه من العقوبات والزواجر ❝ ❞ تاريخ الفكر الأندلسي ❝ ❞ رسالتان في اللغة الفرق والشاء ❝ ❞ فعلت وأفعلت ❝ ❞ مجمل تاريخ دمياط سياسيا وإقتصاديا* ❝ ❞ معجم شيوخ الأبرقوهي (ط. الثقافة الدينية) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ❝ ❞ ابن كثير الدمشقي ❝ ❞ حسين مؤنس ❝ ❞ تقي الدين المقريزي ❝ ❞ الأصمعي ❝ ❞ أبو عبيد القاسم بن سلام ❝ ❞ محمد الإدريسي الهاشمي القرشي ❝ ❞ أبو إسحاق الزجاج ❝ ❞ أحمد عمر هاشم ❝ ❞ ابن الأبار ❝ ❞ يوسف كرم ❝ ❞ أنور محمود زناتي ❝ ❞ أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ❝ ❞ عبد الرحمن البرقوقي ❝ ❞ جمال الدين الشيال ❝ ❞ ابن فرحون المالكي ❝ ❞ المطهر بن طاهر المقدسي ❝ ❞ أحمد بن يحي بن محمد التلمساني الونشريسي أبو العباس ❝ ❞ محمد علي محمد الشوكاني الحسن بن عبد الله العسكري أبو هلال ابن عساكر أبو القاسم محمد بن محمد ابن ظهيرة المكي ❝ ❞ ابن زيدان عبد الرحمن بن محمد السجلماسي ❝ ❞ محمد الثاني بن عمر بن موسى أبو عبد الرحمن ❝ ❞ محب الدين الخطيب علي علي منصور محمد كرد علي محمد فاضل ❝ ❞ د.عبدالوهاب عزام ❝ ❞ أبو محمد أحمد بن محمد ابن عربشاه ❝ ❞ أحمد عبد الرحيم السايح ❝ ❞ أبى عبد الله محمد بن أبى بكر الزهرى ❝ ❞ ابن جماعة ❝ ❞ آنجل جنثالث بالنثيا ❝ ❞ طاليس المليطي ❝ ❞ محمد بن حبيب البغدادي ❝ ❞ سراج الدين ابن الوردي ❝ ❞ أحمد بن محمد بن أحمد الحضراوى ❝ ❞ جرجس بن العميد ❝ ❞ لابن الأحمر ❝ ❞ أحمد بن إسحاق بن محمد بن المؤبدعلي الأبرقوهي سعد الدين مسعود بن محمد بن مسعود الحارثي ❝ ❞ د. عبد المنعم فؤاد ❝ ❞ عمر البرغوثي..خليل طوطح ❝ ❞ أبو محمد عبد الله بن محمد المديني البلوي ❝ ❞ عبد الله عفيفي ❝ ❞ محمد بن محمد بن يحيى زيارة ❝ ❞ علي ظريف الاعظمي ❝ ❞ محمد بن مالك الطائي النحوي ❝ ❞ ألفريد البستاني ❝ ❞ أبي جعفر أحمد بن إبراهيم الغرناطي ❝ ❞ محمد بن عبد العزيز القرشى ❝ ❞ أبى الحسن على بن أبى بكر الهروى ❝ ❞ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة الثقافة الدينية