❞ كتاب الأوائل ❝  ⏤ السيد حسين الحسيني الزرباطي

❞ كتاب الأوائل ❝ ⏤ السيد حسين الحسيني الزرباطي

لا يخفىٰ أن علم الأوائل هو علم يتعرف منه أوائل الوقائع والحوادث ومحدثيها وغايته ظاهرة فغالب كتبها تتكلم عما حاز الأولية في جهة معينة أو شيء معين ومن فاز بقصب السبق في مضمار، رغبة في نشر المعلومة وتسهيلاً لوصول الراغبين إليها بيسر وهو من فروع التاريخ وقد الحق بعض المتأخرين مباحث الأواخر إليه وفيهما صُنِّفت كتب كثيرة؛
زعم البعض أن كتاب الأوائل لأبي هلال حسن بن عبد اللّٰه بن سهل العسكري المتوفىٰ سَنة 395 ه هو أول ما صَنَّفَ في الأوائل، وهذا قول مجاف للحقيقة فقد ألَّفَ في هذا الموضوع قبله آخرون منهم هشام بن مُحمّد السائب الكلبي المتوفىٰ سَنة 204 ه والحسن بن محبوب الزراد المتوفىٰ سَنة 224 ه وعلي بن مُحمّد المدائني المتوفىٰ سَنة 225 ه واحمد بن مُحمّد بن خالد البرقي المتوفىٰ سَنة 280 ه وابن أبي عاصم أحمد بن عمرو الشيباني المتوفىٰ سَنة 287 ه والمفجَّع مُحمّد بن أحمد الكاتب البصري المتوفىٰ سَنة 320 ه وسليمان بن أحمد الطبراني المتوفىٰ سَنة 360 ه وأبو عبيد اللّٰه مُحمّد بن عمران المرزباني المتوفىٰ سَنة 378 ه والشيخ الصدوق مُحمّد بن احمد علي بن الحسين القمي المتوفىٰ سَنة 381 ه فما في محاضرة الأوائل من أن أول من صَنَّفَ في علم البدء والأوائل هو العسكري غير صحيح.
السيد حسين الحسيني الزرباطي - العلامة السيد حسين الحسيني الزرباطي، ينتهي نسبه الى الدوحة الباقرية من نسل ابراهيم بن محمّدالباقر(ع)،  نسبه مذكور في كتابه الوجيز في أنساب الأسر والعشائر الطالبية. 
من كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ.


اقتباسات من كتاب الأوائل

نبذة عن الكتاب:
الأوائل

2021م - 1445هـ
لا يخفىٰ أن علم الأوائل هو علم يتعرف منه أوائل الوقائع والحوادث ومحدثيها وغايته ظاهرة فغالب كتبها تتكلم عما حاز الأولية في جهة معينة أو شيء معين ومن فاز بقصب السبق في مضمار، رغبة في نشر المعلومة وتسهيلاً لوصول الراغبين إليها بيسر وهو من فروع التاريخ وقد الحق بعض المتأخرين مباحث الأواخر إليه وفيهما صُنِّفت كتب كثيرة؛
زعم البعض أن كتاب الأوائل لأبي هلال حسن بن عبد اللّٰه بن سهل العسكري المتوفىٰ سَنة 395 ه هو أول ما صَنَّفَ في الأوائل، وهذا قول مجاف للحقيقة فقد ألَّفَ في هذا الموضوع قبله آخرون منهم هشام بن مُحمّد السائب الكلبي المتوفىٰ سَنة 204 ه والحسن بن محبوب الزراد المتوفىٰ سَنة 224 ه وعلي بن مُحمّد المدائني المتوفىٰ سَنة 225 ه واحمد بن مُحمّد بن خالد البرقي المتوفىٰ سَنة 280 ه وابن أبي عاصم أحمد بن عمرو الشيباني المتوفىٰ سَنة 287 ه والمفجَّع مُحمّد بن أحمد الكاتب البصري المتوفىٰ سَنة 320 ه وسليمان بن أحمد الطبراني المتوفىٰ سَنة 360 ه وأبو عبيد اللّٰه مُحمّد بن عمران المرزباني المتوفىٰ سَنة 378 ه والشيخ الصدوق مُحمّد بن احمد علي بن الحسين القمي المتوفىٰ سَنة 381 ه فما في محاضرة الأوائل من أن أول من صَنَّفَ في علم البدء والأوائل هو العسكري غير صحيح. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2021م / 1442هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الأوائل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأوائل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
السيد حسين الحسيني الزرباطي - Sayed Hussein AlHusseini AlZarbati

كتب السيد حسين الحسيني الزرباطي العلامة السيد حسين الحسيني الزرباطي، ينتهي نسبه الى الدوحة الباقرية من نسل ابراهيم بن محمّدالباقر(ع)،  نسبه مذكور في كتابه الوجيز في أنساب الأسر والعشائر الطالبية.  . المزيد..

كتب السيد حسين الحسيني الزرباطي
الناشر:
إيفرست
كتب إيفرستفي عام 2023، وبتأسيس إيفرست، ورشة العمل الرائدة بقيادة الاستاذة شيرين رضا، يتجسّد حلم الابتكار والإلهام. إيفرست ليست مجرد ورشة عمل، بل هي قافزة نحو القمم الجديدة في عالم الكتب والمعرفة. تجمع هذه المبادرة بين العقل والفن، حيث يتم دمج الأفكار والتكنولوجيا لخلق تجربة استثنائية. منذ تأسيسها في عام 2023، تركز إيفرست على إثراء وتسويق الكتب والمحتوى الثقافي بشغف واضح. تهدف إلى توفير محتوى ينعش العقول ويمتع القلوب، مع التركيز الخاص على دور النشر والمؤلفين والكُتّاب. يجمع فريق الاستاذة شيرين رضا بين خبراتهم وشغفهم لتقديم تجربة تعليمية مميزة وملهمة. إيفرست تعني تخطي الحدود وتحقيق التفوق، حيث يعمل الفريق على تجاوز التوقعات وفتح آفاق جديدة في عالم المعرفة. انضم إلى هذه الرحلة الممتعة ودعوا أفقكم يتسع بتفسيرات جديدة وأفكار مبتكرة، لنبني مستقبلاً أشبه بقمة إيفرست، حيث يلتقي التعلم والإبداع. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قبلة على ظهر ليال ❝ ❞ قبلة أيلول ❝ ❞ إزميرالدا ❝ ❞ قصة غابة الموت ❝ ❞ دوحة السلطان ❝ ❞ أخلاق الحرب في الإسلام ❝ ❞ الأوائل ❝ ❞ الصّلاة في الدّيانات الإبراهيميّة:اليهودية والمسيحية والإسلام ❝ ❞ دنيا & نور ❝ ❞ دعوة الحق ❝ ❱.المزيد.. كتب إيفرست