❞ كتاب الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية ❝  ⏤ محمد زنيبر

❞ كتاب الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية ❝ ⏤ محمد زنيبر

نيذة عن الكتاب :

الدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو العباسيون هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية. استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة، وقد قضوا على تلك السلالة الحاكمة وطاردوا أبناءها حتى قضوا على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس، وكان من ضمنهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم، فاستولى على شبه الجزيرة الأيبيرية، وبقيت في عقبه لسنة 1029م.أسس الدولة العباسية رجالٌ من سلالة العباس بن عبد المطلب أصغر أعمام الرسول محمد بن عبد الله، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل، ونقل المعتصم عاصمة الدولة من بغداد إلى سامراء التي اطلق عليها سر من رأى ثم أعيدت إلى بغداد بعد أربعين سنة. عرفت الدولة العباسية عصرها الذهبي خلال عهدي هارون الرشيد وابنه المأمون، إذ نشطت الحركة العلمية وازدهرت ترجمة كتب العلوم الإغريقية والهندية والفهلوية إلى اللغة العربية على يد السريان والفرس والروم من أهالي الدولة العباسية، وعمل المسلمون على تطوير تلك العلوم وابتكروا عدة اختراعات مفيدة، كما ازدهرت الفلسفة الإسلامية واكتمل تدوين المذاهب الفقهية الكبرى: الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية عند أهل السنة، والجعفرية والزيدية عند الشيعة، وبرزت الكثير من الأعمال الأدبية والفنية مثل كتاب ألف ليلة وليلة وغيرها، وساهم أهل الكتاب من المسيحيين واليهود والصابئة بهذه النهضة الحضارية، وبرز منهم علماء وأدباء وفلاسفة كبار.
محمد زنيبر - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المغرب في العصر الوسيط ❝ ❞ الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية ❝ الناشرين : ❞ دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ❝ ❱
من عصر الدولة العباسية كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية

1985م - 1445هـ
نيذة عن الكتاب :

الدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو العباسيون هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية. استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة، وقد قضوا على تلك السلالة الحاكمة وطاردوا أبناءها حتى قضوا على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس، وكان من ضمنهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم، فاستولى على شبه الجزيرة الأيبيرية، وبقيت في عقبه لسنة 1029م.أسس الدولة العباسية رجالٌ من سلالة العباس بن عبد المطلب أصغر أعمام الرسول محمد بن عبد الله، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل، ونقل المعتصم عاصمة الدولة من بغداد إلى سامراء التي اطلق عليها سر من رأى ثم أعيدت إلى بغداد بعد أربعين سنة. عرفت الدولة العباسية عصرها الذهبي خلال عهدي هارون الرشيد وابنه المأمون، إذ نشطت الحركة العلمية وازدهرت ترجمة كتب العلوم الإغريقية والهندية والفهلوية إلى اللغة العربية على يد السريان والفرس والروم من أهالي الدولة العباسية، وعمل المسلمون على تطوير تلك العلوم وابتكروا عدة اختراعات مفيدة، كما ازدهرت الفلسفة الإسلامية واكتمل تدوين المذاهب الفقهية الكبرى: الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية عند أهل السنة، والجعفرية والزيدية عند الشيعة، وبرزت الكثير من الأعمال الأدبية والفنية مثل كتاب ألف ليلة وليلة وغيرها، وساهم أهل الكتاب من المسيحيين واليهود والصابئة بهذه النهضة الحضارية، وبرز منهم علماء وأدباء وفلاسفة كبار. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية

الدولة العباسية pdf

محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية الدولة العباسية PDF

كتاب محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية الدولة الأموية

خلفاء الدولة العباسية

الدولة العربية الإسلامية pdf

كتاب الدولة العباسية الجزء الثانى pdf

أفضل كتاب عن الدولة العباسية

خريطة الدولة العباسية



سنة النشر : 1985م / 1405هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد زنيبر - Muhammad Zuniber

كتب محمد زنيبر ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المغرب في العصر الوسيط ❝ ❞ الدولة الإسلامية في ظل الخلافة العباسية ❝ الناشرين : ❞ دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع ❝ ❞ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد زنيبر
الناشر:
دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع
كتب دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيعفي نهاية الأربعينيات، وفي حي الأحباس بمدينة الدار البيضاء، بين بناياته المشيدة على طراز العمارة المغربية الأصيلة، حيث تزدهر التجارة بأسواقه المتعددة بالمنتوجات الصناعية التقليدية المغربية بجميع أنواعها الغنية بإبداع ومهارة الصانع المغربي. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ زهر الأكم في الأمثال والحكم ❝ ❞ الموسوعة الفلكية ❝ ❞ علم الصيدلانيات ❝ ❞ المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ❝ ❞ قاموس مصطلحات علم الوثائق و الارشيف ❝ ❞ تاريخ النقد الأدبي عند العرب ❝ ❞ تاريخ مصر والسودان الحديث والمعاصر ❝ ❞ قواعد اللغة العبرية تطبيقات ونصوص ❝ ❞ فن المقالة ❝ ❞ مهارات الكتابة العربية- 1، كتابة الفقرة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد بن ناصر العبودي ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ عبد الرحمن بدوى ❝ ❞ شكيب أرسلان ❝ ❞ منير لطفى ❝ ❞ نورمان فنسنت بيل ❝ ❞ خليل بدوي ❝ ❞ أ د نعمان أحمد الخطيب ❝ ❞ محمد الماغوط ❝ ❞ إحسان عباس ❝ ❞ سعيد حسنى العزة ❝ ❞ محمد بن جعفر بن ادريس الكتاني ❝ ❞ د. محمد خليفة حسن ❝ ❞ د. أحمد على إسماعيل ❝ ❞ هاجد محمد ❝ ❞ أحمد عبد الحليم عطية ❝ ❞ أبو جعفر الطحاوي ❝ ❞ سلوى على ميلاد ❝ ❞ محمد زنيبر ❝ ❞ فؤاد سزكين ❝ ❞ يسري شاكر ❝ ❞ محمد يوسف نجم ❝ ❞ محمد بن محمد بن عبد الملك الأنصاري الأوسي المراكشي أبو عبد الله ❝ ❞ علي أحمد السالوس ❝ ❞ إسماعيل بن محمد الأنصاري ❝ ❞ الحسن اليوسي ❝ ❞ د. حنا جرجس الخضري ❝ ❞ محمد بن شاكر الكتبي ❝ ❞ د. رجب محمد عبد الحليم ❝ ❞ أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني ❝ ❞ مراد وهبة ❝ ❞ د سليمان الخضيرى الشيخ ❝ ❞ عزيز سوريال عطية ❝ ❞ عبدالاله طويق ❝ ❞ سعيد عبد العزيز ❝ ❞ أحمد عبد الرحيم السايح ❝ ❞ د. لطفى عبد الوهاب يحى ❝ ❞ لجنة القرآن والسنة في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ❝ ❞ د. حامد زيان غانم زيان ❝ ❞ فاروق حمادة ❝ ❞ د. محمد أحمد سراج ❝ ❞ محمد بن أحمد بن شقرون ❝ ❞ فيليب خوري حتي ❝ ❞ عبد الله محمد جمال الدين ❝ ❞ د. فؤاد عيد الجوالده ❝ ❞ مايكل أكتون سميث ❝ ❞ محمد السعدي ❝ ❞ الحسن السائح ❝ ❞ ستيفن ميلر وروبرت هوبر ❝ ❞ د محمود محمد معابرة ❝ ❞ صموئيل حبيب ❝ ❞ محمد الوديع الأسفي ❝ ❞ ماجد عدوان ❝ ❞ الباحث: وليد إبراهيم قصاب ❝ ❞ محمد الكتابى ❝ ❞ منذر عبد الكريم القضاة ❝ ❞ الفريد ديات ❝ ❞ محمد عبد الرحيم الزيني ❝ ❞ على عبد الظاهر على ❝ ❞ دكتور صفوت فرج ❝ ❞ ياسر بهاء الدين ❝ ❞ جورج غريب ❝ ❞ نصر الله فلسفي ❝ ❞ عصام علي الدبس ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع