❞ كتاب سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل ❝  ⏤ د.صلاح الدين سلطان

❞ كتاب سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل ❝ ⏤ د.صلاح الدين سلطان

فإن إبراهيم عليه السلام هو أبو العالم الثالث بعد آدم ونوح عليهما السلام، وهو شيخ الأنبياء وإمام الحنفاء وقد وصفه الله في القرآن بأوصاف عدة: 1- وصفه بأنه ‫‏إمام‬ لقوله: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} [البقرة من الآية:124] والإمام هو الذي يؤتم به ويقتدى به. 2- وصفه بأنه ‏أمة‬ لقوله: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً} [النحل من الآية:120] والأمة هو الجامع لخصال الخير. 3-وصفه بأنه ‏قانت‬ لقوله: {قَانِتًا} [النحل من الآية:120] والقانت هو الخاشع المطيع لله. 4- وصفه بأنه ‏حنيف‬ لقوله: {حَنِيفًا} والحنيف هو المنحرف قصدًا عن الشرك إلى التوحيد. ‏وإبراهيم عليه السلام هو‬ أول من يكسى من الخلق، ونحن نتبع في الحج كثيراً من شعائر إبراهيم، لقوله عليه الصلاة والسلام: «كونوا على مشاعركم هذه، فإنكم اليوم على إرث من إرث إبراهيم» (صحيح الجامع [4586]) ونحن نتخذ من مقام إبراهيم مصلى كما أمرنا ربنا سبحانه وتعالى. ولم يأمر الله نبيه باتباع أحد من الأنبياء غيره لقوله تعالى: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا} [النحل من الآية:123]. ‏وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب إبراهيم‬ حباً شديداً حتى سمى ولده باسمه لقوله: «إنه ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم» (صحيح مسلم [2135]). ‏ويجل إبراهيم عليه السلام ويعظمه‬، ولما جاءه رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا خير البرية -يعني الخليقة-" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ذاك إبراهيم عليه السلام» (صحيح مسلم [2369]) وقد قال هذا تواضعاً واحترامًا لإبراهيم صلى الله عليه وسلم لخلته وأبوته. ‏وكان نبينا عليه الصلاة والسلام‬ يشبهه في خلقته يقول عليه الصلاة والسلام في حديث الإسراء: «وإذا إبراهيم عليه السلام قائمُ يصلي، أشبه الناس به صاحبكم -يعني نفسه-» (صحيح مسلم [172]). ومن فضائله أيضاً: أنه أول الناس ضيف الضيف. وأول الناس اختتن على رأس ثمانين سنة بالقدوم. وأول الناس قص الشارب. وأول الناس رأى الشيب، فقال: "يا رب ما هذا؟" فقال الله تبارك وتعالى: "وقارُ يا إبراهيم"، فقال: "يا رب زدني وقاراً".
د.صلاح الدين سلطان - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ امتياز المرأة على الرجل في الميراث والنفقة .. دراسة فقهية .. ❝ ❞ الحياة الزوجية فى الغرب مشكلات واقعية وحلول عملية ❝ ❞ المرأة والرجل بين المقام والمهام ❝ ❞ سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل ❝ ❞ سورة الفجر منهجيات في الإصلاح والتغيير ❝ ❞ الصيام لجام الشهوات الأربع ❝ ❞ الوسائل العلمية لإصلاح قسوة القلوب 1 ❝ ❞ الوسائل العلمية لإصلاح قسوة القلوب (3) المحاسبة والمعاقبة .. ❝ ❞ حقوق الآباء على الأبناء .. ❝ ❱
من تاريخ الأنبياء - مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا.

نُبذة عن الكتاب:
سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل

فإن إبراهيم عليه السلام هو أبو العالم الثالث بعد آدم ونوح عليهما السلام، وهو شيخ الأنبياء وإمام الحنفاء وقد وصفه الله في القرآن بأوصاف عدة: 1- وصفه بأنه ‫‏إمام‬ لقوله: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} [البقرة من الآية:124] والإمام هو الذي يؤتم به ويقتدى به. 2- وصفه بأنه ‏أمة‬ لقوله: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً} [النحل من الآية:120] والأمة هو الجامع لخصال الخير. 3-وصفه بأنه ‏قانت‬ لقوله: {قَانِتًا} [النحل من الآية:120] والقانت هو الخاشع المطيع لله. 4- وصفه بأنه ‏حنيف‬ لقوله: {حَنِيفًا} والحنيف هو المنحرف قصدًا عن الشرك إلى التوحيد. ‏وإبراهيم عليه السلام هو‬ أول من يكسى من الخلق، ونحن نتبع في الحج كثيراً من شعائر إبراهيم، لقوله عليه الصلاة والسلام: «كونوا على مشاعركم هذه، فإنكم اليوم على إرث من إرث إبراهيم» (صحيح الجامع [4586]) ونحن نتخذ من مقام إبراهيم مصلى كما أمرنا ربنا سبحانه وتعالى. ولم يأمر الله نبيه باتباع أحد من الأنبياء غيره لقوله تعالى: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا} [النحل من الآية:123]. ‏وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب إبراهيم‬ حباً شديداً حتى سمى ولده باسمه لقوله: «إنه ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم» (صحيح مسلم [2135]). ‏ويجل إبراهيم عليه السلام ويعظمه‬، ولما جاءه رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا خير البرية -يعني الخليقة-" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ذاك إبراهيم عليه السلام» (صحيح مسلم [2369]) وقد قال هذا تواضعاً واحترامًا لإبراهيم صلى الله عليه وسلم لخلته وأبوته. ‏وكان نبينا عليه الصلاة والسلام‬ يشبهه في خلقته يقول عليه الصلاة والسلام في حديث الإسراء: «وإذا إبراهيم عليه السلام قائمُ يصلي، أشبه الناس به صاحبكم -يعني نفسه-» (صحيح مسلم [172]). ومن فضائله أيضاً: أنه أول الناس ضيف الضيف. وأول الناس اختتن على رأس ثمانين سنة بالقدوم. وأول الناس قص الشارب. وأول الناس رأى الشيب، فقال: "يا رب ما هذا؟" فقال الله تبارك وتعالى: "وقارُ يا إبراهيم"، فقال: "يا رب زدني وقاراً". . المزيد..

تعليقات القرّاء:

سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل

ابراهيم عليه السلام

صحف ابراهيم عليه السلام pdf

تحميل قصة سيدنا ابراهيم

معجزات سيدنا ابراهيم عليه السلام ويكيبيديا

مولد سيدنا ابراهيم

القاب سيدنا ابراهيم

سلالة سيدنا ابراهيم

ابناء سيدنا ابراهيم



حجم الكتاب عند التحميل : 772 كيلوبايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د.صلاح الدين سلطان - D.SLAH ALDIN SLTAN

كتب د.صلاح الدين سلطان ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ امتياز المرأة على الرجل في الميراث والنفقة .. دراسة فقهية .. ❝ ❞ الحياة الزوجية فى الغرب مشكلات واقعية وحلول عملية ❝ ❞ المرأة والرجل بين المقام والمهام ❝ ❞ سيدنا إبراهيم عليه السلام .. أمة في رجل ❝ ❞ سورة الفجر منهجيات في الإصلاح والتغيير ❝ ❞ الصيام لجام الشهوات الأربع ❝ ❞ الوسائل العلمية لإصلاح قسوة القلوب 1 ❝ ❞ الوسائل العلمية لإصلاح قسوة القلوب (3) المحاسبة والمعاقبة .. ❝ ❞ حقوق الآباء على الأبناء .. ❝ ❱. المزيد..

كتب د.صلاح الدين سلطان
اصنع بنفسكالكتابة عالصورتورتة عيد ميلادحكم قصيرةخدماتالمساعدة بالعربيكورسات مجانيةكتب التاريخكتب قصص و رواياتكتب تعلم اللغاتكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتابة على تورتة مناسبات وأعياد زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتابة على تورتة الزفافكتب للأطفال مكتبة الطفلبرمجة المواقعزخرفة توبيكاتكورسات اونلاينكتابة على تورتة الخطوبةزخرفة الأسماءحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب الأدبكتب اسلاميةكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءOnline يوتيوبأسمك عالتورتهتورتة عيد الميلادكتب القانون والعلوم السياسيةقراءة و تحميل الكتبالطب النبويشخصيات هامة مشهورةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب السياسة والقانونكتابة أسماء عالصورالقرآن الكريماقتباسات ملخصات كتبFacebook Text Artالكتب العامةالتنمية البشريةمعنى اسمحكمةمعاني الأسماء