❞ كتاب الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة ❝  ⏤ سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي

❞ كتاب الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة ❝ ⏤ سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي

نبذة حول الكتاب :

حسبة محتسب خضعت الأسواق الإسلامية منذ وقت مبكر للاشراف والرقابة.وكان متولي هذه الوظيفة يعرف باسم"العامل على السوق"، واستمر الامر على ذلك حتي عهد الخليفة، أبو جعفر المنصور العباسي، إذ ترد أول إشارة صريحة لذكر حسبة ،ومحتسب وذلك في سنة 157ه773م. ويبدو أن اسم الحسبة لم يكن شائعا في الأندلس قبل القرن الرابع الهجريالعاشر الميلادي، إذ كان يتولى امر الرقابة والإشراف على الأسواق موظف خاص يدعى"صاحب السوق"،وعرفت خطته باسم"ولاية السوق"،أو"احكام السوق"،ثم أصبح يقال لها:"ولاية الحسبة"،وأحيانا"خطة الاحتساب"، كما عرف متوليها باسم"صاحب الحسبة"،لان أكثر نظره انما كان فيما يجري في الأسواق من غش وخديعة وتفقد مكيال وميزان. هذا، وقد انشئت خطة الحسبة أو ولاية السوق في وقت مبكرمن تاريخ الأندلس، فقد وصلتنا إشارة تذكر ان الأمير عبد الرحمن الثاني ـ206ه-238ه-هو أول من ميزولاية السوق عن احكام الشرطة المسماة بولاية المدينة، وخصص لمتوليها 30 دينارا في الشهر ولوالي المدينة 100 دينار. مما يدل على ان ولايتي الشرطة والسوق كانتا تسندان لشخص واحد في القرن الثاني الهجريالثامن الميلادي.واستمر الوضع على ذلك حتى منتصف القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي أذ نلاحظ العودة للجمع بين الوظيفتين في يد وال واحد، لتحقيق التكامل بين هذبن الجهازين المشرفين على النظام والامن فيما يبدو. ولقد شهدت الحسبة في الأندلس تطورا وازدهارا كبيرا، إذ أولى الأندلسيون فقه الحسبة عناية كاملة ،فكانت لهم في أوضاع الاحتساب قوانين يتداولونها ويتدارسونها، كما تتدارس احكام الفقه، لانها عندهم تدخل في جميع المبتاعات.ووصفت خطة الحسبة بانها من اعظم الخطط الدينية، وهي بين خطة القضاء والشرطة.كما اعتبرت نوعا من أنواع القضاء المتميز بسرعة البت في القضايا، وعهد بولايتها إلى كبار الفقهاء من طبقة القضاة، وكان متوليها يتقاضى راتبا معينا من بيت المال. وكان القاضي يتولى بنفسه عملية تعيين وعزل المحتسب بعد الرجوع إلى صاحب الامر "الخليفة" في الدولة، مما يدل على اهمية نظام الحسبة في الأندلس.
سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة ❝ ❞ الحسبة في الأندلس هـ لـ سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي رسالة دكتوراة ❝ ❱
من كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا.

نُبذة عن الكتاب:
الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة

2000م - 1442هـ
نبذة حول الكتاب :

حسبة محتسب خضعت الأسواق الإسلامية منذ وقت مبكر للاشراف والرقابة.وكان متولي هذه الوظيفة يعرف باسم"العامل على السوق"، واستمر الامر على ذلك حتي عهد الخليفة، أبو جعفر المنصور العباسي، إذ ترد أول إشارة صريحة لذكر حسبة ،ومحتسب وذلك في سنة 157ه773م. ويبدو أن اسم الحسبة لم يكن شائعا في الأندلس قبل القرن الرابع الهجريالعاشر الميلادي، إذ كان يتولى امر الرقابة والإشراف على الأسواق موظف خاص يدعى"صاحب السوق"،وعرفت خطته باسم"ولاية السوق"،أو"احكام السوق"،ثم أصبح يقال لها:"ولاية الحسبة"،وأحيانا"خطة الاحتساب"، كما عرف متوليها باسم"صاحب الحسبة"،لان أكثر نظره انما كان فيما يجري في الأسواق من غش وخديعة وتفقد مكيال وميزان. هذا، وقد انشئت خطة الحسبة أو ولاية السوق في وقت مبكرمن تاريخ الأندلس، فقد وصلتنا إشارة تذكر ان الأمير عبد الرحمن الثاني ـ206ه-238ه-هو أول من ميزولاية السوق عن احكام الشرطة المسماة بولاية المدينة، وخصص لمتوليها 30 دينارا في الشهر ولوالي المدينة 100 دينار. مما يدل على ان ولايتي الشرطة والسوق كانتا تسندان لشخص واحد في القرن الثاني الهجريالثامن الميلادي.واستمر الوضع على ذلك حتى منتصف القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي أذ نلاحظ العودة للجمع بين الوظيفتين في يد وال واحد، لتحقيق التكامل بين هذبن الجهازين المشرفين على النظام والامن فيما يبدو. ولقد شهدت الحسبة في الأندلس تطورا وازدهارا كبيرا، إذ أولى الأندلسيون فقه الحسبة عناية كاملة ،فكانت لهم في أوضاع الاحتساب قوانين يتداولونها ويتدارسونها، كما تتدارس احكام الفقه، لانها عندهم تدخل في جميع المبتاعات.ووصفت خطة الحسبة بانها من اعظم الخطط الدينية، وهي بين خطة القضاء والشرطة.كما اعتبرت نوعا من أنواع القضاء المتميز بسرعة البت في القضايا، وعهد بولايتها إلى كبار الفقهاء من طبقة القضاة، وكان متوليها يتقاضى راتبا معينا من بيت المال. وكان القاضي يتولى بنفسه عملية تعيين وعزل المحتسب بعد الرجوع إلى صاحب الامر "الخليفة" في الدولة، مما يدل على اهمية نظام الحسبة في الأندلس. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الحسبة في الأندلس هـ لـ سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي رسالة دكتوراة

شروط المحتسب

كان يشترط فيمن يتولى هذه الوظيفة ان يتحلى بصفات وخصائص تميزه عن غيره حتى يستطيع القيام بعمله على خير وجه، فلا بد ان يكون رجلا، مسلما عفيفا، خيرا ورعا ،، غنيا محنكا، عالما ،فقيها في الدين ،قائما على الحق ،نزيه النفس ،لا يميل ولا يرتشي، عالي الهمة، معلوم العدالة، عارفا بجزئيات الامور، وسياسات الجمهور، ذا اناة وحلم وتيقظ وفهم ووقار ،وان يكون حازما لا تأخذه في الله لومة لائم. ويجب أنيكون عارفا بأصناف الصناعات والمعايش وحيل الباعة ،إذ بذلك يتوصل إلى معرفة الغش والتدليس التي يمارسها بعض اصحاب الحرف والصناعات.

مهام المحتسب
تتضح لنا اهمية المحتسب في الأندلس من خلال المهام الموكولة اليه، إذ انها شملت مختلف جوانب الحياة الدينية، والاجتماعية، والاقتصادية.ويهمنا هنا الجانب المتعلق بالحياة الاقتصادية بصورة خاصة إذ ليس من السهولة الإلمام بكافة الجوانب في هذه العجالة.ولذا اكتفي بالإشارة إلى بعض مهام المحتسب ذات الصلة المباشرة في مراقبة وتنظيم الأسواق الأندلسية.فقد كان على المحتسب ان يتفقد الأسواق، ويراقب المكاييل والموازين ويتأكد من دقتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس. وكان عليه ان يبحث عن اساليب الغش والتدليس التي كان يمارسها اصحاب الحرف والصنائع, فيراقب الطحانين والخبازين والفرانين والجزارين والطباخين ويامرهم على الدقة في الصناعة والمحافظه على نظافة المنتج وادوات الإنتاج، ويحثهم علي تنظيف ابدانهم وملابسهم وان يقوموا بتنظيف حوانيتهم واسواقهم. كما كان على المحتسب ان يراقب صناع المنسوجات والملابس الصوفية والقطنية والكتانية ،وان يراقب صناع الأدوات الجلدية والخشبية ،والخزف والفخار، والزجاج، واصناف الحديد، والذهب والفضة، واهل الترياق والادهان، والاكحال ،والجباصين، والجيارين،...وغيرهم من اصحابالحرف ،فيأمرهم على عد المماطلة والتسويف في اعمالهم ،ويحثهم على اجتناب الغش والتدليس ،ويعاقب المخالفين منهم ،بالردع والزجر والتوبيخ والتعزير والضرب والسجن والإخراج من السوق ،وحتى النفي من البلد إذا تطلب الامر ذلك.



سنة النشر : 2000م / 1421هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 17.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي -

كتب سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحسبة في الأندلس رسالة دكتوراة ❝ ❞ الحسبة في الأندلس هـ لـ سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي رسالة دكتوراة ❝ ❱. المزيد..

كتب سلمي بن سليمان بن مسيفر الحسيني العوفي
كتب الأدبتورتة عيد الميلادكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالكتب العامةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب قصص و رواياتالقرآن الكريمكتب القانون والعلوم السياسيةمعاني الأسماءأسمك عالتورتهكتابة على تورتة مناسبات وأعيادالتنمية البشريةالطب النبويمعاني الأسماءOnline يوتيوبتورتة عيد ميلادكتب للأطفال مكتبة الطفلشخصيات هامة مشهورةزخرفة الأسماءاصنع بنفسككتابة على تورتة الزفافكتب الروايات والقصصقراءة و تحميل الكتبكورسات مجانيةزخرفة توبيكاتالمساعدة بالعربيحكم قصيرةكتب تعلم اللغاتكتب التاريخكتب السياسة والقانونكتابة على تورتة الخطوبةFacebook Text Artحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب اسلاميةكورسات اونلاينالكتابة عالصوركتابة أسماء عالصور زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكمةاقتباسات ملخصات كتبمعنى اسمخدماتبرمجة المواقع